الإسكندرية لتداول الحاويات تحقق 619 ألف حاوية خلال 9 أشهر

حققت ايرادات نشاط بلغت 1.83 مليار جنيه

الإسكندرية لتداول الحاويات تحقق 619 ألف حاوية خلال 9 أشهر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:35 م, السبت, 30 أبريل 22

حققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع والعامة خلال التسعة أشهر الأخيرة من العام المالي الجاري وصلت إلى 619 ألف حاوية مكافئة، وذلك منذ أول يوليو من العام الماضي وحتى نهاية مارس الماضي.

وحسب بيانات الموازنة العامة للشركة، فانه بالرغم من إنخفاض حجم الواردات بالموانئ المصرية وعدد الحاويات بوجه عام، إلا أن الإنخفاض كان خلال التسعة أشهر الأخيرة بنسبة طفيفة، حيث وصلت إلى 3% مقارنة بالمستهدف، و1% فقط مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

كما حققت الشركة خلال تلك الفترة ايرادات نشاط بلغت 1.83 مليار جنيه، وذلك مقارنة بنحو 1.72 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بزيادة قدرها 6.34% ، بينما بلغت صافي الربح بعد الضريبة قرابة 1.26 مليار جنيه ، وذلك مقارنة بنحو 1.012 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 25%.

وخلال ابريل الجاري أعلنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، بيع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 32% من حصتها إلى شركة إمارتية مقابل 186 مليون دولار.

وأظهر إفصاح عن الإسكندرية لتداول الحاويات منشور على شاشة التداول بيع الهيئة العامة للميناء 467.7 مليون سهم من حصتها البالغة (39.6%) إلى شركة “Alpha Oryx Limited” التابعة لصندوق أبو ظبي السيادي الإماراتي” ADQ ” .

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.39 دولار ، وجرى تنفيذها عبر شركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، وانخفضت حصة هيئة ميناء الإسكندرية بعدها إلى 7.63% من اجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال الإسكندرية لتداول الحاويات فى الوقت الحالى 744.8 مليون جنيه موزعا على 1.4 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين القابضة للنقل البحري والبري التى تستحوذ على 55.3% من إجمالى الأسهم، والهيئة العامة لميناء الإسكندرية التى كانت تستحوذ على 39.6% (قبل الصفقة الحالية)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال 5%، وفقا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 6يناير الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع صافي أرباحها إلى 717.7 مليون جنيه خلال النصف المنتهي في ديسمبر الماضي مقارنة بنحو 625.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقالت الشركة إن هذه القفزة سببها ارتفاع إيرادات النشاط الجارى إلى 1.1 مليار جنيه خلال النصف المذكور بنسبة نمو 2% عن الفترة المقارنة من العام الماضي.

كما عزت الشركة نمو الأرباح إلى عدم سدادها أى مبالغ لشركة المستودعات المصرية مقابل الخدمات التخزينية خلال النصف الأول المنتهي ديسمبر بسبب حصول الشركة على رخصة تخزين.