«الإسكندرية لتداول الحاويات» تحقق معدل تداول يزيد عن نصف مليون حاوية حتى يونيو الماضي

نتيجة مشروعات التطوير وزيادة حجم التعاقدات مع الخطوط الملاحية

«الإسكندرية لتداول الحاويات» تحقق معدل تداول يزيد عن نصف مليون حاوية حتى يونيو الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:42 م, الأربعاء, 10 يوليو 24

حققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة ” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري” خلال النصف الأول من العام الجاري معدل تداول بلغ 550 ألف حاوية مكافئة، وذلك وفقا لمصادر مطلعة.

واشارت المصادر، إلى أن هذا المعدل يعد زيادة غير مسبوقة، إذا تم مقارنته بما تم تحقيقه خلال العام المالي الماضي 2022 – 2024 كاملا حيث كانت المعدلات قد وصلت الى 831 ألف حاوية.

وأرجعت المصادر، هذه الزيادة إلى مشروعات التطوير التي قامت بها الشركة خلال الفترة الأخيرة، ونتج عنها زيادة في أعداد الخطوط المترددة على المحطة، حيث تعاقدت الشركة مع عددا من العملاء الجدد بالإضافة الى زيادة بعض الخدمات التي كانت موجودة بالفعل، وذلك رغم حدة المنافسة بين محطات الحاويات العاملة بالميناء، مع شركة هاتشسون الصينية من ناحية، بالإضافة الى محطة تحيا مصر والتي تديرها مجموعة cma-cgm الفرنسية من ناحية أخرى.

وكانت من أهم التعاقدات التي ابرمتها الشركة مؤخرا، توقيع عقد مع خط ميسينا لاين عبر شركة أوشن اكسبريس ” وكيل الخط في مصر “، والذي يتوقع أن يعمل على زيادة معدلات التداول بالشركة من 800 – 1000 حاوية شهريا.

كما تعاقدت الشركة مع توكيل رويال تريدر والذي قام بتدشين خدمة جديدة للخط الملاحي 𝙉𝙚𝙬 𝙉𝙚𝙬 𝙎𝙝𝙞𝙥𝙥𝙞𝙣𝙜 تربط بين الموانئ المصرية وروسيا والصين، وتقوم تلك الخدمة بربط موانئ روسيا بالدخيلة ودمياط ثم إلى الموانئ الصينية، وذلك لنقل الحاويات الجافة والمبردة.

وتوزعت معدلات التداول بمحطة الإسكندرية لتداول الحاويات خلال العام الجاري، بين شهر يناير لتصل الى 74.9 ألف حاوية، كما حققت خلال فبراير الماضي معدل وصل الى 87.4 ألف حاوية، بينما حقق شهر مارس نحو 98.2 ألف حاوية.

كما حققت خلال ابريل الماضي معدل وصل الى 91.8 ألف حاوية، بينما كان شهر مايو الأكثر تداولا حيث بلغ 107.6 ألف حاوية، فيما تم تحقيق 90.2 ألف حاوية خلال يونيه الماضي.

وكانت أقرت الجمعية العامة العادية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إجراء توزيعات نقدية بقيمة 22.5 مليون دولار على المساهمين، بواقع 2.4 جنيه للسهم.

كما قررت الجمعية إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة، وتعيين أحمد إبراهيم المطوع رئيسًا لمجلس الإدارة غير التنفيذي، وقيام أحمد بن عبدالفتاح بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، واستمرار علاء محمد إبراهيم عضواً منتدباً تنفيذياً.

وارتفعت أرباح شركة “الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع”، بنسبة 22% خلال أول 6 أشهر من العام المالي الجاري، لتصل 2.19 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.79 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وزادت مبيعات الشركة لتصل 2.53 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل إيرادات 1.99 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وكان قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تدعيم المركز المالي للشركة من خلال زيادة رأس المصدر والمدفوع تمويلًا من رصيد الاحتياطي النظامي في 30 يونيو 2023.

وتقرر زيادة رأس المال المرخص به إلى 2 مليار جنيه لاستيعاب الزيادة المقترحة في رأس المال المصدر والمدفوع.

واعتمد مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل 2023- 2024.

وتستهدف الشركة تحقيق صافي ربح 4.7 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

كما تستهدف الإسكندرية لتداول الحاويات تحقيق إيرادات للنشاط الجاري قدره 5.24 مليار جنيه.

وتستهدف كذلك تنفيذ مشروعات استثمارية خلال العام المالي المقبل بنحو 224.02 مليون جنيه، على أن يتم تمويلها من الموارد الذاتية.

وتقوم الشركة بتداول قرابة 52% من حجم المتداول من الحاويات بمينائي الإسكندرية والدخيلة، حيث معدلات تداول وصلت إلى 839.5 ألف حاوية خلال العام المالي الماضي، وذلك مقابل المعدلات نفسها التي تم تحقيقها خلال العام المالي قبل الماضي.