«الإسكندرية لتداول الحاويات» تحقق صافي ربح 2.2 مليار خلال 6 أشهر

مقارنة بنحو 1.79 مليار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بنسبة نمو قدرها 23% على أساس سنوي

«الإسكندرية لتداول الحاويات» تحقق صافي ربح 2.2 مليار خلال 6 أشهر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:50 م, الأثنين, 29 يناير 24

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، ارتفاع صافي ربح الشركة خلال أول 6 أشهر من العام المالي الجاري بواقع 2.2 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.79 مليار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بنسبة نمو قدرها 23% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في تقرير لها، أنها سجلت ايرادات قدرها 2.48 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.9 مليار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بنسبة نمو قدرها 25% .

بينما بلغت التدفقات النقدية مقارنة بأنشطة التشغيل نحو 1.45 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.7 مليار خلال الفترة المقارنة بانخفاض قدره 15%.

يذكر أن الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، سجلت صافي ربح بلغ 979.97 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 669.2 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الجاري إلى 1.1 مليار جنيه، مقابل 851.45 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وفي نوفمبر الماضي قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تدعيم المركز المالي للشركة من خلال زيادة رأس المصدر والمدفوع تمويلا من رصيد الاحتياطي النظامي في 30 يونيو 2023.

وأوضحت الشركة ، وقتها أنه تقرر زيادة رأس المال المرخص به إلى 2 مليار جنيه لاستيعاب الزيادة المقترحة في رأس المال المصدر والمدفوع.

كما تقرر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ 744.87 مليون جنيه بما يعادل توزيع سهم مجاني لكل سهم تمويلًا من رصيد الاحتياطي النظامي.

وكانت قد انخففضت حصة القطاع العام في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري”، وذلك بعد استحواذ صناديق خليجية مؤخرا على نسب محددة من أسهم الشركة، وصلت إلى قرابة 52%.

وقبل عملية تلك الاستحواذات كانت تتوزع نسب ملكية الشركة بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.36%، وهيئة ميناء الإسكندرية إلى 39.64%، بالإضافة إلى 5% نسبة التداول الحر بالبورصة المصرية.

وخلال أبريل من العام الماضي أعلنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، باعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 32% من حصتها إلى شركة الفا اوركس ليمتد (أبوظبى – الإمارات) وذلك مقابل 186 مليون دولار.

وخلال أغسطس من العام الماضي أفصحت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، قامت الشركة القابضة للنقل البحري والبري (المساهم الأكبر) ببيع 20% من حصتها في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودى.

وتقوم الشركة بتداول قرابة 52% من حجم المتداول من الحاويات بمينائي الإسكندرية والدخيلة، حيث معدلات تداول وصلت إلى 839.5 ألف حاوية خلال العام المالي الماضي، وذلك مقابل المعدلات نفسها التي تم تحقيقها خلال العام المالي قبل الماضي.