«الإسكان» تعتمد مخطط لمشروع على مساحة 76.6 أفدنة بمنطقة الساحل الشمالي

ضمن قطعة الأرض بمساحة 281.43 فدان الكائنة بمنطقة الزيتون بقطاع الضبعة بالساحل الشمالي الغربي

«الإسكان» تعتمد مخطط لمشروع على مساحة 76.6 أفدنة بمنطقة الساحل الشمالي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:16 ص, الأثنين, 19 فبراير 24

أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القرار رقم 656 لسنة 2023 والصادر منتصف فبراير الجاري، باعتماد المخطط التفصيلي لـ6 مناطق بمساحة 76.6 لانشاء مشروع سياحي، وذلك ضمن قطعة الأرض بمساحة 281.43 فدان الكائنة بمنطقة الزيتون بقطاع الضبعة بالساحل الشمالي الغربي المخصصة لاتحاد ملاك شاهين.

ونص القرار على أن يعتمد المخطط التفصيلي للمنطقة F3، وa3، وامتداد المنطقة 5 ومنطقة 7 ومنطقة 9 وتعديل منطقة 10 بمساحة اجمالية 321 ألف متر مربع بما يعادل 76.5 فدان، بهدف انشاء مشروع سياحي، وذلك ضمن قطعة الأرض بمساحة ٢٨١.43 فدان الكائنة بمنطقة الزيتون بقطاع الضبعة بالساحل الشمالي الغربي المخصصة لاتحاد ملاك شاهين لإقامة مشروع سياحي.

ويلتزم اتحاد ملاك شاهين بعدم عرض وحدات المشروع للحجز أو البيع أو الإعلان عن المشروع للرأي العام إلا بعد موافقة الهيئة ووفقًا للقواعد والضوابط المتبعة في هذا الشأن ، مع الالتزام بكافة الضوابط الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2184 لسنة ٢٠٢٢ الخاص بضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري وإعداد ملحق للعقد المبرم ، وفي حالة مخالفة ذلك يتم إلغاء هذا القرار واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في هذا الشأن .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بالتعهد الموقع منه بأن لا يتم استصدار تراخيص البناء للمرحلة الثانية للمشروع إلا بعد الانتهاء من جميع الهياكل الإنشائية على الأقل لجميع مبانى المرحلة الأولى بالمشروع .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بالتعهد الموقع منه بأن تكون مناطق الخدمات بالمشروع لخدمة قاطني المشروع فقط ، وفى حالة التخديم من الخارج يتم إعادة تسعير منطقة الخدمات بواسطة اللجان المختصة بالهيئة .

بالاضافة الى التزام اتحاد ملاك شاهين بعدم تعارض التعديلات محل القرار مع كافة العقود المبرمة بينه وبين مالكي قاطني المشروع ، وفي حالـة ثبوت خلاف ذلك يلغي القرار الوزاري ويعتبر كأن لم يكن .

ويلتزم اتحاد ملاك شاهين بأنه لم يتم البيع أو التصرف في أي وحدة من وحدات منطقة التعديل ، وفي حالة ثبوت خلاف ذلك يلغى القرار الوزاري ويعتبر كأن لم يكن ومن حق الهيئة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في هذا الشأن، كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بالاشتراطات البنائية المعمول بها كحد أقصى وبشرط عدم تجاوز قيود الارتفاع المسموح بها من قبل وزارة الدفاع .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بتصميم وتنفيذ وإنشاء شبكات المرافق على نفقته الخاصة، بالاضافة الى التزام اتحاد ملاك شاهين بتقديم الرسومات التنفيذية والمواصفات الفنية لأعمال شبكات المرافق في إطار المخطط المقدم والمساحة المتعاقد عليها والبرنامج الزمني المعتمد لدراستها واعتمادها من الجهات المعنية قبل البدء في التنفيذ وتحت إشراف استشاري المشروع وطبقًا لأحكام الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ وعلى مسئولية الاتحاد واستشاري المشروع .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين باعتماد رسومات وتصميم ومواصفات أعمال شبكة الاتصالات بالمشروع من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالاضافة الى موافاة جهاز المدينة المختص بالمستندات اللازمة لاستخراج التراخيص طبقًا لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية ولا يتم استخراج أية تراخيص خاصة بأى مرحلة من مراحل المشروع إلا بعد استكمال تنفيذ أعمال الخرسانات للمرحلة السابقة عليها .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بتنفيذ المشروع على المساحة الواردة بالمادة (1) من القرار بعد استخراج التراخيص الواردة بالمادة (10) من القرار ووفقًا للاشتراطات المرفقة والغرض المخصص له الأرض ، وبمراعاة البرنامج الزمني المعتمد من الهيئة .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بتوفير أماكن شحن للسيارات الكهربائية في حالة طلبها أو الموافقة على إقامتها بالمشروع من الجهات المختصة، والالتزم باعتماد رسومات وتصميم ومواصفات أعمال شبكة الاتصالات بالمشروع من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات . مـادة 14 – يلتزم اتحاد ملاك شاهين بتوفير أماكن انتظار للسيارات طبقًا للشروط المرفقة بالقرار والكود المصري للجراجات وتعديلاته .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية على النحو المعمول به حاليًا بالهيئة .

ونصت الاشتراطات العامة، على ألا تزيد نسبة أقصى إشغال للأرض على (20%) من إجمالي مساحة المشروع، ولا يزيد معامل الاستغلال بقطعة الأرض عن (0.6) ، وفي جميع الأحوال لا يتجاوز ارتفاع أي مبنى الحد الأقصى الصادر من هيئة عمليات القوات المسلحة .

ولا يجوز إقامة أية منشآت في مناطق الردود، ومرافق الخدمات بدور السطح : هي الملحقات التي بنيت أعلى سطح البناء مثل آبار السلالم والخزانات والغرف الخدمية التي لا تكون في مجموعها وحدة سكنية بل تكون تابعه في استعمالها لباقي وحدات البناء المقفلة المصرح بها على أن لا تزيد في مجموعها على (25٪) من مسطح الدور الأرضي للمباني السكنية ، وفقًا للمادة 104 من اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد الصادر برقم 119 لسنة 2008 وتعديلاتها، و(10%) للمباني الخدمية من مسطح الدور الأرضي لتلك المباني وفقًا لاشتراطات الهيئة .

كما يلتزم اتحاد ملاك شاهين بتزويد أرض المشروع بكافة المرافق الداخلية المطلوبة مع الحصول على الموافقات المقررة بذات الخصوص ويحظر صرف المياه أو المخلفات والقمامة في مياه البحر .

كما يتولى الاتحاد تصميم وتنفيذ وإنشاء شبكات المرافق (الصرف الصحي ، مياه الشرب، محطات التحلية ، الكهرباء ، والاتصالات ) على نفقتها الخاصة ، وذلك بعد اعتماد مخططات تلك الشبكات من الجهات المعنية وتحت إشراف استشاري المشروع على أن يتم التصميم و التنفيذ طبقًا لأحكام الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ وعلى مسئولية الشركة و استشاري المشروع .

 و يتولى الاتحاد على نفقته الخاصـة تنسيق الموقع من ممرات وشبكة الري وأعمدة الإنارة الداخلية لممرات المشاة وتنفيذ البردورات والأرصفة والتبليطات والزراعة والتشجير والأعمال الصناعية والتكسيات وخلافه .

كما يتولى الاتحاد على نفقته الخاصة تنفيذ الطرق الداخلية ورصفها طبقًا للرسومات والمواصفات المعتمدة من الهيئة مع ربط الطرق الداخلية بالطرق الرئيسية، ويلتزم الاتحاد اعتماد رسومات وتصميم ومواصفات أعمال شبكة الاتصالات بالمشروع من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ويتولى الاتحاد بالسماح لمهندسي الجهاز بمتابعه التنفيذ وإجراء التفتيش الفني للاشتراطات البنائية والترخيص الصادر للمباني وكذا التفتيش الفني واعتماد العينات الخاصة بشبكات المرافق وفقًا للمواصفات والرسومات المقدمة من الاتحاد والمعتمدة من الهيئة وجهاز المدينة.