الأموال العامة تكشف 3 قضايا غسل أموال في كفر الشيخ والقاهرة والإسكندرية (تفاصيل)

من حصيلة قرصنة الفضائيات وديون شركات وتوظيف أموال في الحديد المسلح.

الأموال العامة تكشف 3 قضايا غسل أموال في كفر الشيخ والقاهرة والإسكندرية (تفاصيل)
أماني عوض

أماني عوض

7:45 م, السبت, 14 أكتوبر 23

تمكنت مباحث الأموال العامة من القبض على 4 أشخاص متهمين في 3 قضايا غسل أموال بمحافظات كفر الشيخ والقاهرة والإسكندرية، بتعاملات بلغت 57.5 مليون جنيه، أبرزها قضية من متحصلات إدارة مواقع إلكترونية لبث الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية بدون ترخيص من الجهات المختصة.

غسل أموال من قرصنة الفضائيات

تعود التفاصيل إلى تمكن قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شخصين -مقيمان بمحافظة كفرالشيخ- بتهمة ممارسة نشاطًا إجراميًا تخصص في القرصنة على القنوات الفضائية إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية لبث المحتويات المقرصنة أفلام ومسلسلات عربية وأجنبية حديثة، مملوكين لمختلف الجهات وإعادة توزيعها على متابعيهم مُحققين نسبة مشاهدة عالية.

واتضح تجميعهما مبالغ مالية من متحصلات نشاطهما غير المشروع ومحاولتهما غسل الأموال عن طريق شراء الأراضي والسيارات، وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة بهما وبأفراد أسرتهما ببعض البنوك، بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكورين بمبلغ 50 مليون جنيه تقريبًا، واتخذت الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

ثروة غير مشروعة لمدير شركة

وفي القضية الثانية، تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مدير وشريك بإحدى شركات الملابس والاستيراد والتصدير -مقيم بمحافظة القاهرة- بتهمة التعاقد بنظام المشاركة مع إحدى الشركات المملوكة للدولة، إلا أنه لم يلتزم بسداد المديونية المستحقة عليه للشركـة المشار إليها، ما مكنه من تكوين ثروة مالية بطريقة غير شرعية، ومحاولته غسل الأموال وإخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق شراء العقارات والأراضى الزراعية، تأسيس الشركات، بالإضافة إلى إخفاء جزء من تلك الأموال من خلال إيداعها بحسابات خاصة به، وبأفراد أسرته ببعض البنوك.

وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكور بقيمة 3,7 مليون جنيه، واتخذت الإجراءات القانونية.

غسل أموال مستريح الحديد المسلح

واتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، الإجراءات القانونية حيال موظف بإحدى الشركات -مقيم بمحافظة الإسكندرية- بتهمة ممارسة نشاطًا إجراميًا في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم توظيفها لهم فى تجارة الحديد المسلح.

الأمر الذى مكنه من تكوين ثروة مالية بطريقة غير شرعية، ومحاولته غسل تلك الأموال وإخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق شراء العقارات والأراضى الزراعية والسيارات، بالإضافة إلى إخفاء جزء من تلك الأموال من خلال إيداعها بحسابات خاصة به ببعض البنوك.

وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بقيمة 3 ملايين جنيه، واتخذت الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وحصر ورصد ممتلكات، وتتبع ثروات ذوي الأنشطة الإجرامية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وفقًا لأحكام قانون مكافحة جرائم غسل الأموال.