الأردن يقرر منع دخول الشاحنات المصرية فارغة وتحميلها للبضائع (مستند)

لتفعيل مبدأ المعاملة بالمثل

الأردن يقرر منع دخول الشاحنات المصرية فارغة وتحميلها للبضائع (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الخميس, 1 فبراير 24

قررت السلطات الاردنية منع الشاحنات المصرية الفارغة الى المناطق الحرة الاردنية بقصد التحميل للبضائع، وذلك وفقا لخطاب موجه من وزارة المالية الأردنية الى مدير مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء حصلت ” المال” على نسخة منه.

وأضاف أن هذا يأتي بناءا على شكوى من أصحاب الشاحنات الاردنية العاملين على نقل البضائع الى مصر، مفادها بأن الشاحنات المصرية تدخل فارغة الى المناطق الحرة الاردنية بهدف التحميل من المناطق الحرة الى مصر، علما بأن الجانب المصري يمنع دخول الشاحنات الاردنية الى المناطق الحرة المصرية بهدف التحميل.

وأوضح الخطاب أنه في بناءا على هذه الشكوى فقد طالبت النقابة الخاصة باصحاب الشاحنات مخاطبة مؤسسة المناطق الحرة منع الشاحنات المصرية من الدخول فارغة وتحميلها للبضائع في رحلة العودة، وذلك تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وفي منتصف يناير من العام الماضي 2023، قررت الحكومة المصرية استمرار العمل بآلية دخول حافلات نقل الركاب والشاحنات والبرادات الأردنية والمصرية إلى أراضي كلا البلدين، لمدة عامين تنتهي في 13 ديسمبر 2024.

بحسب نص القرار الصادر من وزارة المالية ومصلحة الجمارك المصرية، فقد تم السماح للشاحنات بالدخول محملة أو فارغة إلى أراضي البلدين، مصر والأردن، والعودة محملة أو فارغة عبر نفس الخط (العقبة – نويبع)، ولا يُسمح للشاحنات والبرادات بممارسة أعمال النقل الداخلي في أراضي الطرفين، كما لا يُسمح للشاحنات والبرادات بتغيير خط سير الخروج وكذلك التحميل لطرف ثالث ألا بتصريح من الجهة المختصة لكلا الطرفين وفقًا لأحكام إتفاقية النقل البري بينهما.

وبحسب القرار، سيتم استمرار العمل بآلية دخول الحافلات الأردنية والمصرية بين البلدين والحاصلة علي تصريح تشغيل خط نقل الركاب من وزارتي النقل في البلدين طبقا لما هو معمول به سابقا وحتى نهاية ديسمبر 2024، شريطة مراجعة الجمارك (جمرك نويبع عند الدخول والخروج لغايات التسجيل).

وشدد القرار على ضرورة التزام سائقي الشاحنات الأردنية بحمل رخص قيادة ورخص الشاحنات وجوازات سفر سارية وغير منتهية وفقا لما جاء ببنود الإتفاقية عند قصد الأراضي المصرية أو العبور ترانزيت عبر أراضيها.

ويأتي ذلك وفق كتاب دوري موجهة لرئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك،  وبناء على محضر اجتماع اللجنة الفنية المصرية الأردنية المشتركة للنقل البري المنعقد بالقاهرة في ديسمبر،  والمتضمن استمرار العمل بآلية دخول الحافلات الأردنية والمصرية بين البلدين والحاصلة علي تصريح تشغيل خط نقل الركاب من وزارتي النقل في كلا البلدين.