افتتاح دبلومة إدارة الموانئ والتخطيط الاستراتيجي والتسويق بالإسكندرية (صور)

على هامش النسخة 11 من مؤتمر مارلوج الذي تم افتتاحه صباح اليوم

افتتاح دبلومة إدارة الموانئ والتخطيط الاستراتيجي والتسويق بالإسكندرية (صور)
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

10:08 م, الأحد, 20 مارس 22

صرح الدكتور علاء محمود مرسي عميد معهد تدريب الموانئ، عن افتتاح اليوم الأحد الموافق دبلومة إدارة الموانئ والتخطيط الاستراتيجي والتسويق”، وذلك على هامش النسخة 11 من مؤتمر مارلوج الذي تم افتتاحه صباح اليوم.

وأضاف أن الدبلومة يتم تنفيذها بالتعاون بين معهد تدريب الموانئ بالاكاديمية العربية مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC) خلال الفترة من الأحد 20 مارس حتي الخميس 24 مارس 2022 .

يشارك في الدبلومة عدد من الدول العربية، بإجمالي 52 مشارك من الشركة العامة للموانيء العراقية، وهيئة الموانيء السعودية والمنطقة الحرة بمصراته بدولة ليبيا وجمهورية اليمن، ودولة السودان وجمهورية مصر العربية .

ويحاضر فيها عددا من المتخصصين منهم الدكتور أحمد بدوي، باحث دكتوراه جامعة UMT ماليزيا و نيكوسايس  كبير الإستشاريين بمركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC).

والجدير بالذكر أن مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC) واحد من الكيانات الهامة في تدريب الموانئ ونقل الخبرات الدولية، وتطوير ورفع كفاءة العاملين بالإدارات العليا والوسطى بالموانئ والهيئات والشركات العاملة فى مجال الموانئ والنقل البحري.

وتتناول الدبلومه موضوعات مثل التعرف على كيفية إدارة الموانئ في عصر الاستدامة وتعزيز تنافسية الموانئ من خلال الإستراتيجيات الحديثة للتسويق و الابتكارات الذكية لإدارة وتشغيل الموانئ وكيفية صمود الموانئ في مواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية والتعرف علي أفضل ممارسات التسويق واستراتيجيات التسعير في الموانئ في جميع أنحاء العالم.

وشهدت الإسكندرية اليوم إنطلاق أعمال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات «مارلوج 11» في الإسكندرية، بعنوان”Towards a Sustainable Blue Economy”، وذلك تحت رعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاث أيام، موضوعات متعلقة بدور التكنولوجيا في إدارة الاقتصاد الأزرق، وفرص الاستثمار الواعدة في الاقتصاد الأزرق والنقل البحري والموانئ، فضلا عن التحديات التي تواجهه.

ويستقطب المؤتمر الذي ينظمه معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مجموعة من كبار الشخصيات والمسئولين رفيعي المستوى والأكاديميين الباحثين من مختلف دول العالم من المعنيين بصناعة النقل البحري.

ويعقد على هامش المؤتمر عدد من الفعاليات من بينها المعرض الدولي لمعدات الموانئ «IME» والذي يحظى بمشاركة العديد من الجهات والشركات الرائدة في مجال النقل البحري والموانئ على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وفي مقدمتها شركة قناة السويس.

ويشهد المؤتمر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي منها اتفاقية بين الأكاديمية العربية وجامعة بورسعيد، وأخرى بين معهد تدريب الموانئ ومركز التدريب البحري (APEC) ببلجيكا والذي سيجعل المعهد مركز للتميز في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الاوسط .

 وحضر جلسة الافتتاح الفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

كما حضر عدد من الخبراء والمتخصصين في النقل البحري، على رأسهم اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، والربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، والمهندس مدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية، واللواء أشرف أبو المحاسن الخبير البحري، واللواء محمد عبدالقادر رئيس شركة بورسعيد للحاويات.

يشار إلى أن مؤتمر «مارلوج» يعد ملتقى علمي وعالمي تنظمه الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الدولية منها المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي (PIANC) وجامعة جنوى الإيطالية جهات دولية منها اتحاد موانئ البحر المتوسط «MEDports».

ويصدر المؤتمر سنويا وعلى مدار عشر سنوات عددا من التوصيات المهمة التي كان لها دورها في عملية تنمية وتطوير الموانئ في مصر والمنطقة العربية.