استعدادات بين الجانبين المصري والسعودي قبل انطلاق موسم العمرة (مستند)

حتى تتمكن الشركة السعودية من الدخول على البوابة المصرية للعمرة واستكمال اجراءات توثيق العقود

استعدادات بين الجانبين المصري والسعودي قبل انطلاق موسم العمرة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:45 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

تستعد السلطات المصرية للإعلان عن الموعد الرسمي لبدء تنفيذ موسم العمرة بالاتفاق مع السلطات السعودية، خاصة بعد فتح الطيران المباشر بين البلدين بعد الاتفاق على عدد من الإجراءات يتم اتباعها.

وفي هذا الصدد، أرسلت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية، خطابا لمازن بن غازي درار رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، يطالب باتخاذ عددا من الإجراءات تمهيدا لبدء موسم العمرة.

وأشار مسئولي الغرفة إلى أنه في إطار التجهيز والاستعداد لموسم العمرة الجديد 1443 ، فقد تم تطوير البوابة المصرية للعمرة لتوثيق عقود العمرة بين الشركات السعودية والمصرية الكترونيا، مطالبين بأن تتضمن العقود بيانات الشركة المصرية في الصفحة المخصصة لذلك، وأن تكون العقود موثقة من الغرفة التجارية كما جرت العادة في هذا الشأن.

وأكد مسئولو الغرفة أنه لحين الإعلان عن الضوابط والقواعد المعمول بها لموسم العمرة الجديدة 1443 هجرية من قبل وزارة السياحة والآثار، وحرصًا على حسن سير العمل واتخاذ كل السيل التي تضمن انهاء اجراءات التوثيق بسهولة ويسر.

كما طالبت الغرفة بموافاتها من قبل الجانب السعودي ببيان محدث بكل الشركات السعودية العاملة في العمرة، والمفعلة على الأنظمة السعودية، على ( Excel sheet ) ليتضمن اسم الشركة السعودية بالعربية المسجل بوزارة الحج والعمرة، ورفم الترخيصن واسم الشركة السعودية بالانجليزية المسجل بوزارة الحج والعمرة، والايميل الرسمي للشركة وقم الموبيل.

وأكدت الغرفة أن تلك البيانات المطلوبة حتى يتسنى فور الاعلان عن الضوابط من قبل وزارة السياحة ارسال اسم المستخدم وكلمة المرور الى الشركة السعودية حتى تتمكن الشركة السعودية من الدخول على البوابة المصرية للعمرة واستكمال اجراءات توثيق العقود.

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت الخميس 25 نوفمبر، السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من (6) دول دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارجها مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة (3 – 5) أيام، وذلك اعتباراً من الأربعاء 01 / 12 / 2021م، وتقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول، وجاءت قائمة الدول لتشمل: (مصر – إندونيسيا – البرازيل – باكستان – فيتنام – الهند).

وأعلن المهندس هشام سعيد وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين، فتح باب رحلات العمرة أمام المصريين بداية من 1 ديسمبر 2021، وتنص الاشتراطات على ضرورة التحصين بجرعتين لكافة المعتمرين القادمين من الخارج بتأشيرة عمرة، إذ إن المحصنين بجرعات اللقاحات المعتمدة في السعودية سيُسمح لهم بالبدء مباشرة بأداء العمرة دون الحاجة إلى تطبيق الحجر المؤسسي.

أما المعتمرين القادمين من الخارج والمحصنين بجرعات اللقاحات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، يتم تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لهم لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري PCR سلبية، ليتوجهوا مباشرة بعد ذلك لأداء مناسك العمرة.

كما أصدرت وزارة الصحة السعودية، اللقاحات المعتمدة، للدخول إلى المملكة للسفر لغرض الزيارة أو الحج والعمرة، اعتباراً من (1) ديسمبر 2021، كل من تم تطعيمه باللقاحات (ساينو فارم – ساينو فاك – كوفاكسين) جرعتين، وكذلك اعتباراً من الأول من يناير 2022 كل من أخذ لقاح كورونا (سبوتنك – v) جرعتان، بالإضافة إلى اللقاحات التي تم اعتمادها سابقاً من لقاحات (فايزر – موديرنا – استرازينيكا) جرعتين، ولقاح (جانسن) جرعة واحدة بعد مضي (14) يوما من الحصول على الجرعة.