ارتفاع جديد في أسعار نقل الحاويات عالميا بسبب اضطرابات البحر الأحمر

مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات (SCFI)، الصادر اليوم، يواجه ارتفاع بمقدار 140 نقطة أخرى إلى 3184.87، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2022

ارتفاع جديد في أسعار نقل الحاويات عالميا بسبب اضطرابات البحر الأحمر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:22 م, الجمعة, 7 يونيو 24

تستمر أسعار نقل الحاويات ” النولون ” في الارتفاع مع تزايد قلق شركات الشحن بشأن شحن البضائع حول العالم، وفقا لتقرير صادر عن مجموعة دروري المتخصصة في دراسات الشحن البحري.

وذكر التقرير، أن مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات (SCFI)، الصادر اليوم، ارتفع بمقدار 140 نقطة أخرى إلى 3184.87 دولار للحاوية، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2022، في حين قفز مؤشر دروري المجمع للحاويات العالمية، الذي نُشر أمس، بنسبة 12% إلى 4716 دولارًا لكل حاوية، بزيادة 181% مقارنة مع الأسبوع تفسه من العام الماضي.

كما يمثل مؤشر” Drewry “أعلى بنسبة 232% من متوسط ​​​​معدلات عام 2019 قبل وباء كورونا البالغة 1420 دولارًا.

وعلق جودا ليفين، رئيس قسم الأبحاث في شركة ” Freightos”، وهي منصة حجز الحاويات، قائلاً: “إن الوصول المبكر لموسم الذروة في المحيطات جنبًا إلى جنب مع عمليات تحويل الرحلات في البحر الأحمر، مما أدى إلى اضطراب في الجداول الزمنية لتسليم الحاويات، وتسبب فى تفاقم الازدحام ونقص المعدات وارتفاع الأسعار هذا الأسبوع”.

وحذر “ليفين” من أنه “مع ندرة القدرات والمعدات وأسعار النوالين التي تتجاوز الآن مستويات العقود طويلة الأجل بعدة آلاف من الدولارات، أصبحت الاتفاقيات السنوية لنقل الحاويات بين الخطوط الملاحية وأصحاب البضائع غير ملزمة لخطوط الشحن.

وخلص استطلاع أجرته شركة “Freightos “مؤخرًا إلى أنه منذ أوائل شهر مايو، قام ما يقرب من 70%من وكلاء الشحن الذين لديهم عقود بحرية طويلة الأجل يواجهون إعادة التفاوض على العقود مع شركات النقل لزيادة مستويات أسعارهم طويلة الأجل.

وقالت إميلي ستوسبول، المحللة في “Xeneta” وهي إحدى شركات الاستشارات في النقل البحري : “تصبح العلاقات بين شركات النقل والشاحنين ووكلاء الشحن حرجة خلال أوقات مثل هذه عندما تزيد السوق الفورية بشكل كبير ولا تحذو حذوها الأسعار طويلة الأجل.

وأضافت أنه كلما زاد الفارق بين أسعار الشحن البحري على المدى الطويل والقصير، زاد خطر وصول البضائع ونقلها.