اتجاه لصرف تعويضات مشروع توسيع الطريق الدائري بنطاق القاهرة بنحو 1.5 مليار جنيه

بمناطق الكنيسة والكوم الاخضر والحرانية بمحافظة الجيزة

 اتجاه لصرف تعويضات مشروع توسيع الطريق الدائري بنطاق القاهرة بنحو 1.5 مليار جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:09 م, الأحد, 24 مارس 24

حددت هيئة المساحة أول ابريل المقبل لعرض الكشوف الخاصة بتعويضات الممتلكات الخاصة بمشروع توسيع الطريق الدائري وذلك بمناطق الكنيسة والكوم الاخضر والحرانية بمحافظة الجيزة.

وحسب مصادر مطلعة فقد أتاحت هيئة المساحة حتى منتصف مايو المقبل مهلة للاعتراض على التقديرات الخاصة بتلك التعويضات التي أقرتها الجهات المعنية.

ويأتي المشروع في ضؤ العمل على تطوير جانبي الطريق الدائري بالتزامن مع تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى ومن ضمنها مشروع إنشاء محور السكة الحديد من تقاطع كوبري التونسي مع السكة الحديد مرورا بتقطاع الطريق الدائري حتى القرية الاوليمبية بأحياء البساتين والخليفة بالقاهرة.

وحسب تقرير استشاري الهيئة المصرية العامة للمساحة متضمنا قيمة التعويض المبدئي المقرر لنزع الملكية المطلوبة للأراضي والمباني المتعارضة مع المشروع بنحو 1.58 مليار جنيه.

ومن المعروف أن وزارة النقل تواصل تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الطريق الدائرى، والتى تبدأ من تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، حتى تقاطع الدائرى مع طريق الإسكندرية الصحراوى، مرورا بكوبرى الوراق، ويتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل بطول 2.25 كم شمالا وجنوبا إلى جانب الكوبرى الحالى ليصبح الطريق فى هذه المسافة 8 حارات لكل اتجاه وكذلك أعمال الصيانة الجسيمة واستعدال مناسيب الخرسانة والأسفلت والفواصل الطولية والعرضية لكوبرى(9 د)، الذى يبلغ طوله 3 كم، بواقع أربع حارات مرورية لكل اتجاه فى المسافة من تقاطع الدائرى مع طريق القاهرة إسكندرية الصحراوى حتى تقاطعه مع المريوطية بالاتجاهين، وحيث جار حاليا تكثيف الأعمال لنهوها فى التوقيتات المحددة بالإضافة إلى قطاعات طريق الإسكندرية الصحراوي/ وصلة الواحات والمريوطية /المنصورية بإجمالى طول 34 كم.

وتشمل اعمال المرحلة الثانية من تطوير الطريق الدائرى، انشاء عدد من المحاور المرورية الجديدة، لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائرى مثل تقاطع محور المرج مع الطريق الدائرى، ومحور السكة الحديد (شارع الجزائر) بنطاق محافظة القاهرة فى المسافة من تقاطعه مع كوبرى التونسى حتى ميدان العرب، وأعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية على البرين الشرقى والغربى لمصرف المحيط بطول 20 كيلو متر، والذى يربط الطريق الدائرى بالطريق الدائرى الأوسطى، والذى يعدُ من أهم المحاور المرورية التى تخدم حركة النقل بنطاق محافظة الجيزة.

ويتم تنفيذ الطريق الخدمى “السطحي” الذى يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائرى من الخارج والداخل، وكذلك تنفيذ منظومة النقل الذكى على الطرق ITS، والتى تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق والخطة الشاملة للاستثمار الإعلانى للطريق الدائرى.

 بالإضافة إلى تنفيذ محطات الأتوبيس الترددى BRT، والذى يتم تنفيذه فى إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة التوسع فى تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة مثل محطات، ويشمل المشروع تنفيذ 49 محطة بطول الطريق الدائرى والربط مع المحاور المار بها مثل محور المشير، كما يتم تخصيص أماكن اسفل المحطات خاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائرى، والتى يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، ويتم ربطها مع محطات الأتوبيس الترددى السريع BRT الجارى إنشاؤها حاليا.

ويشمل مشروع التوسعة والتطوير أن يصبح الطريق 6 حارات للملاكى، ثم حارة داخلية معزولة مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالى 7 حارات فى كل اتجاه ماعدا كوبرى المنيب الذى سيكون الإجمالى 8 حارات فى كل اتجاه، كذلك كوبرى الوراق سيكون 8 حارات مرورية.

من جانبه أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، خلال سبتمبر الماضي على تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام الذى سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه فى مختلف المشروعات التى تنفذها، وكذلك تكثيف الاعمال خاصة وان الأتوبيس الترددى وسيلة نقل جماعى صديق للبيئة ويساهم فى تيسير حركة تنقل المواطنين فى إطار مخطط من الحفاظ على الانضباط، ويستهدف القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائرى سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.