إيرادات مجموعة أبوظبي للموانئ تتجاوز 3 مليارات دولار في 2023

وقعت اتفاقيات مهمة لتطوير الموانئ في مصر والكونغو وباكستان

إيرادات مجموعة أبوظبي للموانئ تتجاوز 3 مليارات دولار في 2023
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:23 م, الأثنين, 1 أبريل 24

أعلنت شركة موانئ أبو ظبي للموانئ ، عن أنها حققت خلال العام الماضي 2023، ايرادات بلغت قرابة 3 مليارات دولارات، بزيادة قردها 112% عن العام قبل الماضي، مشيرة إلى أن هذا العام شهد زيادة في التوسعات بالعديد من الدول من بينها مصر .

وأظهر الأداء السنوي تقدمًا تشغيليًا وماليًا قويًا، حيث ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 23% على أساس سنوي لتصل إلى 730 مليون دولار أمريكي. علاوة على ذلك، بلغ إجمالي صافي الربح لعام 2023 380 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق.

وفي عام 2023، شهدت صناعة الشحن العالمية أداءً متباينًا، تميز بالعودة إلى المعدلات الطبيعية في مختلف القطاعات إلى جانب التحديات في سوق الحاويات، كما ولوحظت اتجاهات إيجابية في قطاعات ناقلات النفط، والبحرية، والسائبة، والدحرجة، مدفوعة بإعادة فتح الصين وزيادة أحجام التجارة العالمية، وفقًا لبيان AD Ports.

وعلى الرغم من هذه النجاحات، أشارت الشركة إلى أن سوق الحاويات واجه معدلات تراجع بسبب تعديلات سلسلة التوريد بعد وباء كورونا وارتفاع إمدادات أسطول السفن، ومع ذلك، ظلت الصناعة أعلى بنسبة 33٪ من اتجاهها على مدى 10 سنوات، مع قوة ملحوظة في شحن الطاقة والقطاعات البحرية.

وأشارت المجموعة ” AD Ports Group ” إنها برزت كلاعب رئيسي، مستفيدة من بصمتها اللوجستية المتنوعة للتنقل عبر تحولات السوق ودعم إعادة تشكيل سلسلة التوريد.

وأشارت الشركة إلى أن قطاعي الشحن والخدمات اللوجستية يستعدان للتحول نحو استراتيجيات “فقط في حالة” ما بعد الوباء، ويؤكد هذا التطور، مدفوعًا بالسياسات التجارية الجديدة والتحول الرقمي، على الإقليمية وتوطين سلاسل التوريد، من خلال عمليات الاستحواذ الجريئة والمعززة للقيمة والتوسعات الاستراتيجية في الخليج العربي، البحر الأحمر، بحر قزوين، أفريقيا، وحول العالم، مجموعة AD للموانئ.


كما شهد عام 2023، تحولات إلى مستوى التجارة والخدمات اللوجستية العالمية، حيث قال فلاح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أبوظبي للموانئ: “تتوافق موانئ أبوظبي مع أهداف التنويع الاقتصادي التي حددتها القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتمتع مجموعة أبوظبي للموانئ بموقع استراتيجي للاستفادة من هذه التغييرات، وهو ما يتضح من إنجازاتها البارزة في عام 2023. بدءًا من افتتاح محطة العقبة للرحلات البحرية وحتى توقيع اتفاقيات مهمة لتطوير الموانئ في مصر والكونغو وباكستان، تُظهر المجموعة التزامًا بتوسيع نطاق عملها المتكامل، نموذج الأعمال على مستوى العالم مع تعزيز التنويع التجاري وتعزيز العلاقات الثنائية.

وتابع : كان عام 2023 أحد أكثر فترات النمو ديناميكية في تاريخ مجموعة أبوظبي للموانئ، موضحا أنه قمنا بتوسيع نطاق أعمالنا البحرية والشحن والموانئ في الأردن ومصر وباكستان وجمهورية الكونغو وأوزبكستان وكازاخستان، بالإضافة إلى ذلك، وعلق النقيب محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة AD Ports Group، قائلاً: “لقد قمنا بتحويل أعمالنا اللوجستية من خلال الاستحواذ على شركة Noatum، المزود المتكامل النشط في 27 دولة والرائد في قطاع الخدمات اللوجستية للسيارات في أوروبا”.

علاوة على ذلك، ولتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع النفط والغاز البحري العالمي، تم الاستحواذ على 10 سفن لتعزيز العمليات البحرية في كل من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ومن الجدير بالذكر أن الشراكة الكبيرة مع شركة الشحن الوطنية في كازاخستان، KazMorTransFlot (KMTF)، أدت إلى الاستحواذ على سفينتين متطورتين مخصصتين لنقل النفط الكازاخستاني عبر بحر قزوين، كما أنه في الوقت الحاضر، تفتخر المجموعة بأسطول يتجاوز 250 سفينة في جميع مجالات خدماتها.