أوكرانيا تعلن عن ممر بحري مؤقت يهدف إلى تسهيل حركة النقل بالبحر الأسود

الممر البحري له مخرج من المياه الإقليمية ذات السيادة الأوكرانية إلى البحر الإقليمي والمنطقة الاقتصادية البحرية الرومانية

أوكرانيا تعلن عن ممر بحري مؤقت يهدف إلى تسهيل حركة النقل بالبحر الأسود
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:25 م, الجمعة, 8 سبتمبر 23

أصدرت المنظمة البحرية العالمية IMO كتابا دوريا بشأن التعميم الصادر عن دولة أوكرانيا، والمتضمن قيامها بإنشاء ممر بحري مؤقت يهدف إلى تسهيل حركة النقل البحري الدولي في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود.

وأشار قطاع النقل البحري برئاسة اللواء بحري رضا اسماعيل، إلى أن الخطاب الصادر عن المنظمة البحرية العالمية رقم 4769 لسنة 2023، إلى أن هذا المسار المؤقت المقترح له مخرج من المياه الإقليمية ذات السيادة الأوكرانية إلى البحر الإقليمي والمنطقة الاقتصادية البحرية الرومانية، مناشدة في ذلك الدول الساحلية على البحر الأسود (رومانيا – بلغاريا – تركيا) بتسهيل مرور السفن من وإلى الموانئ البحرية الأوكرانية.

وأشار الخطاب إلى أنه في 24 فبراير 2023، عادت روسيا الاتحادية بشكل دائم إلى الإجراءات التي تهدف إلى إغلاق الطرق البحرية في المياه السيادية لأوكرانيا ومنع حرية الملاحة الدولية في البحر الأسود وبحر آزوف، ما أدى إلى تأثير على التجارة البحرية الدولية والبحارة.

كما انسحبت روسيا الاتحادية من مبادرة حبوب البحر الأسود في 17 يوليو 2023، والتي أبرمت تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل حل مشكلات العالم العالمي.

وأكد خطاب المنظمة البحرية العالمية، أنه استرشادا بأحكام المواد 22، 87 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واللائحتين 9 و 10 من الفصل الخامس من الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر لعام 1974، بصيغته المعدلة، ومع مراعاة توصيات المنظمة البحرية الدولية، أنشأت أوكرانيا على أساس مؤقت طريقا بحريا موصى به، بهدف تسهيل فتح الملاحة الدولية في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود.

وقد تم تسليط الضوء على هذه المعلومات خلال الدورة 129 لمجلس المنظمة البحرية الدولية التي تم تقديمها للبحارة من خلال التحذيرات الساحلية، على أن يسهل الممر الجديد على مستوردي الحبوب الاستيراد من أوكرانيا على أن يكون إنشاء الممر البحري المؤقت بعرض 3 أميال.

يذكر أن مبادرة البحر الأسود، التي تم التوقيع عليها، في 22 يوليو 2022، من قبل ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تتضمن تصدير الحبوب والأغذية الأوكرانية، وكذلك الأسمدة عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما في ذلك أوديسا، على أن يتولى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، تنسيق حركة السفن.