«ألبان كفر الشيخ»: احتكار الأجبان من التجار للتحكم في السعر.. ووصول كيلو «الرومي» إلى 200 جنيه

فتح باب التصدير لمنتجات الجبن الرومي إلى بعض الدول العربية أبرزها: «قطر وعمان» أثر على مخزون منتجات الألبان الموجودة داخل مخازن الثلاجات

«ألبان كفر الشيخ»: احتكار الأجبان من التجار للتحكم في السعر.. ووصول كيلو «الرومي» إلى 200 جنيه
محمد فتحي

محمد فتحي

8:25 م, الأثنين, 19 يونيو 23

أكد محمد صلاح، رئيس رابطة منتجي الألبان في محافظة كفر الشيخ، أن هناك ارتفاعا في أسعار الأجبان بكافة أنواعها خلال الفترة المقبلة بنسبة من 10 إلى 15% نتيجة احتكار التجار لمنتجات الأجبان لرفع أسعارها.

وأضاف «صلاح»، أن هناك انخفاضا في معدل إنتاج الألبان الحليب بنسبة 40% في محافظة كفر الشيخ عن العام الماضي، مما يتسبب في تراجع منتجات الألبان خلال العام الجاري عن عام 2022، لافتا إلى أن التجار يتحكمون في نسبة توزيع الأجبان على المحال التجارية على مستوى للتحكم في أسعار المنتجات مما يؤدي إلى تحريك أسعار منتجات الألبان.

وأشار إلى أنه تم فتح باب التصدير لمنتجات الجبن الرومي إلى بعض الدول العربية أبرزها: «قطر وعمان» مما أثر على مخزون منتجات الألبان المتواجدة داخل مخازن الثلاجات مما أدى إلى زيادة أسعار المنتجات في السوق المحلية.

وطالب «صلاح» الجهات الرقابية بشن حملات تفتيشية على مخازن تجار الأجبان في محافظة كفر الشيخ والمحافظات الأخرى لعدم احتكار السلعة ورفع أسعارها في السوق المحلية، لافتا إلى أنه في حالة عدم التفتيش على تلك الثلاجات يصل سعر كيلو الجبن الرومي إلى 200 جنيه مقابل 160 جنيه.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتى من الألبان السائلة بنسبة 100%، إضافة إلى وجود فائض فى منتجات الجبن والألبان نظرا لزيادة كميات الإنتاج التى تجاوزت 7.5 مليون طن ألبان سنويا.

في السياق ذاته، قال سعيد بدر رئيس شعبة الألبان في غرفة الصناعات الغذائية، إن احتكار بعض التجار لمنتجات الألبان يؤثر بشكل سلبي على المنتج النهائي في السوق المحلية وبالتالي يتم تحريك الأسعار نتيجة ندرة المنتج المعروض أمام المستهلكين.

ولفت «بدر» في تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن لابد من توافر الرقابة الكافية على كافة تجار الأجبان في مصر لعدم احتكار أي سلعة لطرحها في الأسواق بأسعار أعلى من معدلها الطبيعي مما يؤثر على حركة البيع والشراء في السوق.

وتوقعت رابطة مراكز تجميع الألبان ارتفاع أسعار اللبن الخام مطلع الشهر المقبل بنسبة 25% نتيجة ندرة الألبان المنتجة من صغار وكبار المربيين في فصل الصيف، إذ أن الأسباب الرئيسية في تراجع الإنتاج ترجع إلى عدم توافر الأعلاف بكميات كبيرة للمربيين وانتهاء موسم البرسيم.

ويؤثر ارتفاع أسعار الألبان سلبا على مراكز تجميع الألبان والشركات العاملة في منتجات الألبان، بالإضافة إلى أنها تؤثر على ارتفاع المنتج النهائي بنسبة 5% الفترة المقبلة.