أسامة ربيع يدعو القطاع الخاص للشراكة مع هيئة قناة السويس

خطة للتحول الأخضر بالهيئة

أسامة ربيع يدعو القطاع الخاص للشراكة مع هيئة قناة السويس
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

1:24 م, الأحد, 3 مارس 24

دعا الفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس شركات القطاع الخاص وكافة المستثمرين في الدخول هيئة قناة السويس في مشروعات مختلفة، موضحا أن اللائحة الخاصة بالهيئة تتسم بالمرونة مع شركائها.
وأضاف خلال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة – مارلوج 13 – بالاسكندرية، إلى أن أهم المشروعات التي تسعى الهيئة لجذب القطاع الخاص بها هي قطاع اليخوت السياحية، وتطوير مراكز اليخوت، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، واستغلال محطة الركاب السياحية وإصلاح وصيانة السفن، ومختلف الأنشطة اللوجستية.
وكشف ربيع عن وجود خطة لدى الهيئة للتحول إلى الوقود الأخضر، حيث تعد الهيئة سببا في تخفيض قرابة 55 مليون طن خلال العام الماضي، في حالة مرور السفن التي تمر بها إلى طرق أخرى بديلة.

ولفت ” ربيع ” إلى أن هيئة قناة السويس، قامت بتطبيق استراتيجية في نشاط الطاقة الخضراء، حيث تم تبني استراتيجية جديدة لدعم نقل بحري أكثر ملاءمة للبيئة وتطبيق معايير الاستدامة البيئية ومكافحة تلوث المناخ، حيث تتضمن عدة مبادرات وتدابير ومنها تشغيل محطات الارشاد الـ16 بالطاقة المتجددة، وتشغيل بعض مرفق الهيئة بالطاقة الجديدة، وتحويل محركات الوحدات البحرية التابعة للهيئة لتعمل بالغاز الطبيعي، لتقليل الانبعاثات الكربونية، وكذا تشغيل أسطول النقل البري بطاقة صديقة للبيئة والتطبيق الامثل لمعايير السلامة البيئية البحرية لتفادي مخاطر التلوث والانسكاب البترولي.

وأشار إلى أن هيئة قناة السويس قررت تنفيذ مبادرة ” شجرة لكل سفينة” ، موضحا أن هيئة قناة السويس تعاقدت على توفير الاشجار والمهمات اللازمة، حيث تم زراعة 1600 نخلة بمنطقة القناة من الكم 46 الى كم 60، وزراعة عدد 400 نخلة من كم 81 الى كم 84، وكذا زراعة 3032 شجرة زينة ببور توفيق، وزراعة 11268 شجرة، كما تم وضع خطة سنوية لتكرار تلك المبادرات من زراعة الاشجار.
كما قامت الهيئة باقتناء اسطول من الكراكات الحديثة والصديقة للبيئة ومن أهمها الكراكة مهاب مميش والكراكة ايهاب الميقاتي، بالاضافة الى القاطرات مصطفى محمود وعبدالحميد يوسف.
كما وضعت الهيئة خطة لاستكمال تشغيل محطات الارشاد بالطاقة المتجددة، حيث من المستهدف تشغيل 15 محطة خلال السنوات المقبلة، تبدا من العام المقبل.
كما قامت الهيئة بادارج توفير 10 سيارات كهربائية بمشتملاتها في الموازنة الاستثمار للعام المالي الماضي، كما تخطط الهيئة لتحويل كافة اسطولها من المركبات للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء.
وكشف عن خطة الهيئة خلال الفترة المقبلة للاعتماد على قاطرات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بالتعاون مع الجانب الكوري، موضحا أنه من المخطط انشاء 6 قاطرات بقوة تصل الى 80 طن على ان يتم بناء 3 قاطرات بكوريا ومتوقع تشغيلها خلال عام 2024، كما سيتم بناء 3 قاطرات منها بترسانة بورسعيد.
كما أنه من المقرر أن يتم تعديل عدد 2 معدية للعمل بالغاز الطبيعي، على أن تقوم بها ترسانة بورسعيد، بالإضافة إلى تعميق رصيف حسين، وتطويره.