أبرزها القمح.. الموانئ المصرية تستقبل 390 ألف طن بضائع الأسبوع المقبل

عبر دمياط والدخيلة وشرق بورسعيد والإسكندرية

أبرزها القمح.. الموانئ المصرية تستقبل 390 ألف طن بضائع الأسبوع المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:34 م, الخميس, 25 يوليو 24

كشفت بيانات قطاع النقل البحري عن نمو الكميات الواردة من الحبوب للموانئ المصرية خلال الأسبوع المقبل، وذلك لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى كميات من الفحم الحجري، لتصل تلك الكميات إلى قرابة 390 ألف طن.

وحسب بيانات القطاع، فمن المقرر أن تستقبل ميناء الدخيلة شحنة بواقع 6800 طن قمح روسي لصالح شركة حورس للتجارة، كما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الأوكراني لصالح شركة اكتاجري للتجارة بواقع 6325 طنا.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة البرازيلي 58.6 ألف طن لصالح شركة كايرو ثري ايه، كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الواردة من فرنسا لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 58 ألف طن.

فيما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الروسي لصالح شركة حورس للحبوب ومنتجاتها بواقع 5 آلاف طن، بينما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الفرنسي بواقع 58.4 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية.

يشار إلى أن صادرات الحبوب الروسية انخفضت خلال العشرين يومًا الأولى من الموسم الذي بدأ مطلع يوليو الجاري بنسبة 31.4% لتصل إلى 2.825 مليون طن، مقارنة بنحو 4.115 مليون طن مسجلة في الفترة المقابلة الموسم الماضي.

وحددت إيلينا تيورينا، مديرة الإدارة التحليلية في اتحاد الحبوب الروسي، أمس الأربعاء انخفاض شحنات القمح في يوليو بنسبة 23.8% إلى 2.228 مليون طن، والشعير بنسبة 48% إلى 404 آلاف طن، والذرة بنحو 2.2 مرة إلى 192 ألف طن.

وكانت مصر المشتري الرئيسي للقمح الروسي خلال هذه الفترة، لكن الشحنات إلى القاهرة انخفضت إلى 244 ألف طن مقابل 453 ألف طن في نفس الفترة من الموسم الماضي.

وكان المغرب ثاني أكبر مشتر بواقع 146 ألف طن، فيما لم تكن هناك شحنات إلى هذا البلد منذ عام.

واحتلت السعودية المرتبة الثالثة لكن الشحنات تراجعت إلى 132 ألف طن من 500 ألف طن قبل عام.

وفي نفس السياق أشارت بيانات قطاع النقل البحري إلى أنه من المقرر أن يستقبل ميناء شرق بورسعيد خلال الأسبوع المقبل، شحنة من الفحم الحجري بواقع 55.8 ألف طن لصالح الشركة الوطنية للأسمن ببني سويف، كما تستقبل نفس الشركة شحنة أخرى عبر ميناء الإسكندرية وبواقع 55 ألف طن، قادمة من الولايات المتحدة أيضا.

كما تستقبل ميناء شرق بورسعيد شحنة من الفحم الحجري بواقع 32.9 ألف طن من روسيا لصالح شركة ميدل ايست كاربون ليمتد .

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري لصالح شركة مصر بني سويف للأسمنت بواقع 54.8 ألف طن.