ميناء أبو قير يستقبل الكراكة العملاقة «سبارتاكوس»

تبدأ عملها اليوم

ميناء أبو قير يستقبل الكراكة العملاقة «سبارتاكوس»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:14 م, الأحد, 22 أغسطس 21

استقبل ميناء أبو قير ” شرق الإسكندرية ” مؤخرا الكراكة العملاقة «سبارتاكوس» التابعة لشركة ديمي البلجيكية «DEME» والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم .

وفي هذا الصدد أشار السيد حلمي وكيل شركة ديمي في مصر أنه من المقرر أن تبدأ الكراكة العملاقة في أعمالها بدءا من الرابعة مساء اليوم في تكريك ميناء أبو قير، والذي يعد من أهم العقود التي فازت بها مجموعة ديمي البلجيكية في تاريخها.

وأضاف أن هناك قرابة 11 كراكة تعمل بالميناء حاليا تابعين لشركة ديمي ، حيث كانت بعض الكراكات تقوم بالتكريك تمهيدا لأعمال الكراكة العملاقة «سبارتاكوس» والتي يصل غاطسها إلى أكثر من 18 مترا .

وتصل قيمة عقد ديمي في المرحلة الأولى لتكريك ميناء أبو قير إلى قرابة 300 مليون يورو، ويستهدف المشروع استصلاح 1000 هكتار من الأراضى الجديدة، وتعميق قناة اقتراب الميناء إلى 23 مترًا، وتجريف حوض الدوارن إلى 22 مترًا.

كما أنه من المقرر أن يتم تكريك ما زيد عن 150 مليون متر مكعب، وتنفيذ الأعمال البحرية، بما فى ذلك 6،800 متر من جدران الرصيف للأرصفة الجديدة، وحواجز الأمواج 8،800 متر وأعمال تحسين التربة.

وتابع “حلمي” أن كراكة الشفط سبارتاكوس “Spartacus” تعد الأضخم فى العالم حيث تصل قدرتها الإجمالية إلى 44180 كيلو وات كما أنها لا يوجد مثيل لها من حيث معدلات الإنتاج وقوة الضخ وقدرتها على قطع المواد الصلبة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الحفاراتTSHD  ذات القادوس الماص ذى الأحجام المختلفة.

وتوقع ” حلمي ” الانتهاء من أعمال التكريك والتعميق خلال العام بعد المقبل 2023.

وكانت ديمي ضمن التحالف الذى يقوم بتلك الاعمال كان ضمن التحالفات التى قامت بتكريك قناة السويس الجديدة عام 2015.

وتستهدف الجهات المشرفة عى ميناء أبو قير البحري إنشاء محطة تداول حاويات عملاقة والتى من المتوقع ان تغير شكل محطات الحاويات بمنطقة شرق البحر المتوسط.

ومن المقرر أن تقوم شركة هاتشسون الصينية بتشغيل محطة الحاويات التى ستبلغ طاقتها الاستعابية قرابة 2 مليون حاوية.

وحصل ميناء أبو قير مؤخرا على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات “ش.م.م” داخل الميناء.

ووفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، فإن المنطقة الجمركية الجديدة لميناء أبو قير تقع على مساحة 597 ألف متر مربع، والتى من المقرر أن تختص طبقاً لنص مشروع القرار بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء أبوقير بالإسكندرية بما فى ذلك تقديم كافة الخدمات المرتبطة بهذا الغرض دون تخزين الحاويات بنظام المستودعات الجمركية.

وفى سبتمبر الماضى استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى لوك لويس المدير العام لشركة «ديمى» البلجيكية لأعمال التكريك، وعدد من كبار المسئولين بالشركة، لبحث مشروع توسعة وتطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل.

الاجتماع بهدف الاتفاق مع شركة «ديمى»، والتى تعد أكبر شركة فى أوروبا فى بناء الموانئ، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وهو الاتفاق الذى يأتى بالتكامل مع الاتفاق الأخير مع شركة «هاتشيسون» الصينية لإقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة فى ميناء أبو قير بسعة تداول 2 مليون حاوية سنوياً.