استثمار

ممدوح دراز يتقدم باستقالته كعضو منتدب ومدير تنفيذي للإسكندرية لتداول الحاويات

أنباء عن تعيين ياسر هيكل عضوا منتدبا جديدا للشركة

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن اللواء ممدوح دراز، رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة “إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبري” تقدم باستقالته عن رئاسة الشركة، والتي تم قوبلها.

وأكدت مصادر بالشركة القابضة للنقل البحري والبري، أن الاستقالة تم تقديمها خلال الـ48 ساعة الأخيرة، ليتم الإعلان عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي الجديد للشركة خلال الساعات القليلة المقبلة، ومن المتوقع تعيين اللواء ياسر هيكل رئيس شركة أمون للتوكيلات الملاحية ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري كعضو منتدب جديد.

وكانت قد أجرت الشركة القابضة للنقل البحري والبري تعديلات على مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة علاوة على تعديل أحد مواد النظام الأساسي للشركة خلال ديسمبر الماضي.

وتم لأول مرة فصل رئاسة مجلس الإدارة عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، وهو نظام جديد طبقته الشركة القابضة للنقل البحري بناءً على قانون قطاع الأعمال، والذي تم تنفيذه بشركة الملاحة الوطنية منذ سنوات.

اقرأ أيضا  وزيرة الهجرة الهولندية تزور أهرامات الجيزة

وتقرر أن يرأس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات منذ ديسمبر الماضي اللواء أحمد حسن سيد أحمد، الذي كان يشغل منصب رئيس شركة التوريدات البحرية “التابعة للقابضة للنقل البحري والبري أيضا ”.

فيما تم تعيين اللواء ممدوح دراز عضوا منتدبا ورئيس تنفيذي للشركة، بعد أن كان يشغل رئيس الشركة والعضو المنتدب.

وتم انتخاب كل من محمد أشرف خليل من الشركة القابضة للنقل كعضوا بمجلس الادارة، والربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية كعضو لمجلس الادارة، فيما تم انتخاب أحمد اسماعيل عضوا منتخبا عن العاملين بالشركة.

وتم تعديل الموافقة على تعديل المادة 23 في النظام الأساسي للشركتين ، للتوافق مع قانون قطاع الأعمال رقم 185 لسنة 2020 والتي تنص على أن يتولى ادارة الشركة مجلس ادارة تختاره الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ، ويجتمع مجلس الادارة مرة على الأقل كل شهر بدعوة من رئيسه، وفي حالة غيابة يندب رئيس الجمعية العامة من بين اعضاء المجلس من يرأس الاجتماع.

اقرأ أيضا  المركزى للمحاسبات يطالب بتحصيل رسوم من هيئة الميناء مقابل استخدام رصيف 54 (الرورو) لتراكى سفن الأخشاب

كما نص القانون على ان يرأس الاجتماع ويتكون مجلس الادارة من عدد تسعة بمن فيهم رئيس المجلس على النحو التالي، ” أ ” رئيس تنفيذي تختاره الجمعية العامة للشركة بناء على ترشيح مجلس إدارة الشركة القابضة، وأعضاء يمثلون المساهمين بالشركة وفقا لهيكل مليكة الشركة بمراعاة قواعد التمثيل النسبي، تعينهم الجمعية العام مع عدم الاخلال بحق الشخص الاعتباري المساهم في الشركة في تغيير ممثليه خلال مدة المجلس، ” ج ” اثنان من العاملين بالشركة ، يتم انتخابهما طبقا لأحكام القانون المنظم لذلك.

وكشفت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، عن العام المالي الماضي (2020-2021)، تراجع صافي ربح الشركة بنسبة 6%، حيث سجلت صافي ربح بلغ 1.4 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية يونيو 2021، مقابل 1.49 مليار جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق له.

اقرأ أيضا  في أول مزاد للقطن بكفر الشيخ.. بيع 4.9 ألف قنطار بسعر 4540-4590 جنيها للقنطار

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 2.37 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 2.58 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

وقالت الشركة إن النتائج الفعلية المحققة في عدد الحاويات خلال العام المالي الماضي انخفضت عن المستهدف خلال نفس الفترة للإنتاج الكمي بنسبة 9%، إلا أنه انخفض عن المقارن بنسبة 8 %، بسبب ظروف التجارة وانخفاض الواردات بوجه عام.

اللواء ممدوح دراز

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »