«مراكز الألبان» تحدد 3 مطالب لدعم القطاع.. و«الشعبة»: انخفاض الإنتاج لضعف غذاء الماشية

انخفاض أسعار الألبان متعلق بانخفاض الأعلاف

«مراكز الألبان» تحدد 3 مطالب لدعم القطاع.. و«الشعبة»: انخفاض الإنتاج لضعف غذاء الماشية
محمد فتحي

محمد فتحي

5:57 م, الأحد, 22 يناير 23

طالبت رابطة مراكز تجميع الألبان البنك الزراعي المصري ووزارة الزراعة، بعدة مطالب أساسية تساهم في انخفاض أسعار الألبان ومنتجاتها بالأسواق المحلية، بعد ارتفاعها الفترة المقبلة نتيجة تحريك الدولار أمام الجنيه المصري.

قال المهندس حسين أبو تجار، رئيس رابطة مراكز تجميع الألبان في مصر، إنه لابد من استكمال قروض تشغيل مراكز تجميع الألبان من البنك الزراعي المصري، بالإضافة إلى ضبط السوق مع الشركات العاملة في تصنيع الألبان، فضلا عن توافر الدعم اللازم للمراكز من وزارة الزراعة والبنك الزراعي.

وأضاف أبو تجار في تصريحات خاصة لـ«المال»، أنه في حال توافر تلك المتطلبات التي تطالب بها مراكز تجميع الألبان تتوافر الألبان بكميات أكبر لدى المصانع والتجار مما يؤدي إلى تراجع الأسعار بنسبة من 20 إلى 25% لكافة المنتجات في السوق المحلية.

وأشار إلى أن مشاكل تطوير مراكز تجميع الألبان تتصدر جلسات الحوار الوطني لمجلس أمناء العلم والتنمية الموصى به من رئاسة الجمهورية.

جدير بالذكر أن شعبة الألبان في دمياط اتفقت بداية الشهر الجاري مع عددًا من موردي الألبان والمصانع في محافظتي دمياط والدقهلية، على أن يكون أعلى سعر توريد داخل المصنع لكيلو اللبن البقري 11.5 مقابل 12.5 جنيها، و15 مقابل 17 جنيها متوسط كيلو اللبن الجاموسي باختلاف البنط كحد أقصى للسعر.

«قتيلو»: انخفاض أسعار الألبان متعلق بانخفاض أسعار الأعلاف

على جانب أخر، أكد عبدالمنعم قتيلو رئيس شعبة الألبان في الغرفة التجارية بدمياط، إن انخفاض أسعار الألبان متعلق بانخفاض أسعار الأعلاف لأنها المكون الرئيسي في تكلفة الألبان.

وأضاف قتيلو في تصريح خاص لـ«المال»، أن هناك انخفاضا في معدل تصافي الإنتاج بسبب ضعف مكون الغذاء للماشية، لافتا إلى أنه يجب مع تقديم البرسيم للماشية لابد من دعمه بالعلف ونظرا لارتفاع سعر العلف يقوم المربي بتقديم البرسيم فقط مما يعطي تصافي في التصنيع أقل من المطلوب مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة المنتج النهائي.

وأشار إلى أنه إذا كان هناك اتجاه لانخفاض سعر المنتجات في السوق المحلية لا بد من انخفاض المكون الرئيسي أولا للتكلفة وهو الغذاء.

جدير بالذكر أن الحكومة تحرص على تطوير قطاع الألبان، بدءًا من زيادة معدلات إنتاجية الألبان من رؤوس الماشية، لما لذلك من مردود اقتصادي إيجابي على المواطن والاقتصاد.

ووجهت الحكومة بتطوير مشروع مراكز تجميع الألبان، لاستهداف توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين، إذ تم حصر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وبلغت 826 مركزًا، وتحديد احتياجاتها.

وتسعى وزارة الزراعة إلى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بتخصيص 10 مليارات جنيه إضافية لتمويل الثروة الحيوانية بفائدة ميسرة.

وتحرص الوزارة على إعادة تفعيل دور المربى الصغير مع تأهيله فنيًّا وعلميًّا على اقتناء أصناف ذات عائد ومردود أعلى من السلالات المحلية.