الإسكندرية

فتح بوغاز ميناء الإسكندرية بعد تحسن الأحوال الجوية

بعد تحسن كبير في أحوال الطقس بنظام محافظة الإسكندرية

شارك الخبر مع أصدقائك

قامت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بإعادة فتح البوغاز، في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس الموافق ٩/١٢/٢٠٢١ بعد الاستقرار النسبي للأحوال الجوّمائية، حيث عادت حركة الملاحة وتداول البضائع إلى طبيعتها. ووجّه الربان طارق شاهين، رئيس مجلس الإدارة، باستمرار متابعة الرصدات الجومائية تحسبًا لأية تقلبات جوية قد تستدعي إعادة غلق البوغاز؛ وذلك حفاظًا على الأرواح والسفن والأرصفة البحرية منعًا لوقوع أية حوادث أو تأثيرات سلبية.

اقرأ أيضا  «ميناء الإسكندرية» تلغى مزايدة استغلال 38 ألف متر لتخزين الحاويات

كانت هيئة الميناء قد قررت غلق بوغاز الميناء، أمس الأول في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 7 ديسمبر 2021، ولحين تحسن الأحوال الجوية.

وتأتي نوة قاسم؛ والتي تعدّ أشد وأخطر النوات التي تهب على محافظة الإسكندرية، وقد تصل إلى المحافظات المجاورة أيضًا، في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام.

اقرأ أيضا  «ميناء الإسكندرية» تدرس تعديل قرار نسبة الحد المسموح به لسحب البضائع مباشرة منها

وتأتي في صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة، تضرب سواحل البحر المتوسط، وبصفة خاصة المحافظات الشمالية في مصر،

حيث أرجع عدد من الصيادين سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أحد أبناء الصيادين ويُدعى قاسم؛ والذي تعرّض للغرق في تلك النوة، مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

اقرأ أيضا  محافظ البحيرة يستقبل مساعد رئيس الأركان ويتفقدان الأعمال الجاري تنفيذها ضمن مبادرة «حياة كريمة»

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية والبواخر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »