نقل وملاحة

«دمياط» تمد حوافز التخزين لبضائع الحديد والخردة والابلاكاش لمدة 6 أشهر

تشجيعاً عليه داخل الميناء

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت هيئة ميناء دمياط تمديد الحوافز المقدمة لشركات الملاحة المتعاملة معها، خاصة فى نشاط التخزين، والتى تم إقرارها فى ديسمبر من العام الماضى وحتى نهاية يونيه الماضى.

وجاء ذلك خلال إجتماع مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط مؤخرا، حيث تمت الموافقة على مد العمل بالقرار رقم 845 لسنة 2020 الخاص بمنح حوافز وتسهيلات للمستثمرين بميناء دمياط حتى نهاية العام الجارى.

وينص القرار رقم 845 لسنة 2020 تخفيض نسبة (%10) من فئات المحاسبة لساحات تخزين (الحديد- الخردة – الأبلاكاش – المعدات البترولية).

كما نصت المادة الثانية على أن يتم إيقاف تحصيل مقابل إشراف الهيئة على أعمال الشحن والتفريغ لبَكر الحديد الذى يتعدى وزنه 20 طن/بكرة.

ونصت المادة الثالثة من القرار 845 لسنة 2020 على أن يتم مد فترة السماح لتخزين البضائع فى المخازن والساحات الواردة بقرار هيئة ميناء دمياط رقم 904 لسنة 2018 المشار إليه لتصبح 60 يوما بدلا من 45 يوما.

كانت هيئة ميناء دمياط أصدرت قرارا فى 2018 ينص على منح الهيئة مقابل إشراف يصل فى البضائع العامة إلى 3 جنيهات للطن، والذى يقع الحديد اللفائف ضمنه، بينما يبلغ فى الصب الجاف 3 جنيهات للطن، والصب الجاف غير النظيف 4 جنيهات للطن.

اقرأ أيضا  «ميناء دمياط» تطرح 7 مشروعات استثمارية بقيمة 23 مليار جنيه

ونصت المادة الرابعة على أن تُخفض الفئات الواردة بقرار هيئة ميناء دمياط رقم 500 لسنة 2019 المشار إليه وذلك بنسبة %40 للبضائع العامة وبنسبة %10 لباقى أنواع البضائع.

ونص القرار رقم 500 لسنة 2019 على أن يتم تحصيل مقابل تداول 1.5 جنيه عن كل طن بضائع صب سائل، 1.75 جنيه عن كل طن بضائع عامة، 2 جنيه عن كل طن للصب الجاف النظيف «الغلال والحبوب»، و2.5 جنيه لكل طن بضائع صب غير نظيف ( فحم، كلينكر).

وأكدت مصادر بغرفة ملاحة دمياط، أن القرار يأتى تشجيعا للتخزين داخل الميناء، فى الوقت الذى تسعى الهيئة فيه إلى زيادة الطاقة الاستيعابية بالميناء، وحتى لا يتم ما قامت به شركات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية، والتى أنشأت ساحات تخزينية خارج الميناء، وذلك بسبب الارتفاعات المتتالية فى أسعار التخزين داخل الميناء.

اقرأ أيضا  «اقتصادية القناة» تلزم موانئ دبى بتحمل غرامات أرضيات التخزين

وأوضحت المصادر أن الميناء حصلت مؤخرا على قرار مجلس الوزراء بإعادة تخصيص مساحة 163.78 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية محافظة دمياط، لصالح الهيئة وذلك نقلا من الأراضى المخصصة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبالتالى سيكون هناك توسعات فى الساحات التخزينية خلال الفترة المقبلة بالميناء.

يذكر أن الأرض البالغ مساحتها 125 فدانا قامت هيئة ميناء دمياط بدفع مبلغ 55 مليون جنيه بموجب شيكات لجهاز التعمير بمدينة دمياط الجديدة باعتبار أن تلك الأرض تتبع جهاز التعمير، وذلك بعد أن قامت هيئة المساحة بتقدير قيمة الأرض وعقب ذلك يختص جهاز التعمير بدفع مبلغ التعويض للفلاحين التى كانت تتبعهم تلك الأرض وتم نزع ملكية تلك الأرض منهم بموجب قرار رئاسة الوزراء بتخصيص المنطقة الواقعة بدءا من دمياط الجديدة وحتى القناة الملاحية لإنشاء هيئة الميناء ومدينة دمياط الجديدة.

واستقبل ميناء دمياط خلال العام الماضى 2020 قرابة 35 مليون طن، وذلك مقابل 38.5 مليون طن خلال العام قبل الماضى، وهو ما اعتبرته هيئة الميناء مؤشرا جيدا فى ظل ما تعانيه الموانئ المصرية والعالمية من تراجع كبير بسبب تأثير فيروس كورونا على السوق الملاحية العالمية والتجارة بشكل عام.

اقرأ أيضا  أسامة ربيع: التشغيل المبدئي لنفق الشهيد أحمد حمدي 2 من 8 صباحا وحتى 4 مساء

وتوزعت تلك البضائع بين البضائع العامة بنسبة %7، والصب الجاف بنسبة %48.6، والصب السائل بنسبة %1.8، وبضائع خطرة بنسبة %3.8، وحاويات بنسبة %38.8 من حجم المتداول بالميناء.

كما توزعت بين بضائع محواة بلغت 20.9 مليون طن وبضائع غير محواة بلغت 14 مليون طن، وذلك مقابل ما تم تحقيقه خلال العام قبل الماضى والتى كانت 24.4 مليون طن بضائع غير محواة، و14 مليون بضائع محواة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »