الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة جديدة ويتعهد باستراتيجية تعزز صلابة الاقتصاد المصري

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين أمام مجلس النواب للمرة الثانية

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة جديدة ويتعهد باستراتيجية تعزز صلابة الاقتصاد المصري
وائل كمال

وائل كمال

12:30 م, الثلاثاء, 2 أبريل 24

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في الجلسة الخاصة لأدائه اليمين الدستورية، والمقامة في المقر الجديد للمجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال السيسي في كلمته اليوم: “رئيس مجلس النواب، الحضور الكريم، اسمحوا لي أن أتوجه بتحية شكر وتقدير لشعب مصر العظيم صاحب الكلمة وصاحب القرار رمز الأصالة والعزة والصمود لكم جميعا يا ابناء مصر الكرام خالص التحية والتقدير على تجديد الثقة لتحمل مسؤولية وطننا العظيم لفترة جديدة”.

وأضاف: دعوني ونحن في ربوع هذا الصرح العريق أن أجدد معكم العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات الأمة المصرية القديمة في بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة في الزراعة والصناعة والآداب والفنون متسلحين بعراقة التاريخ وآمال مستقبل يحمل كل الخير لبلدنا وشعبنا”

وتابع: “منذ اليوم الأول الذي لبيت فيه النداء سعيت لتحقيق إرادتكم التي أعلنتموها ساطعة مدوية وتحركنا معا كرجل واحد لإنقاذ وطننا من براثن التطرف والدمار والانهيار”.

وواصل: “أقسمت أن يظل أمن مصر وتحقيق التنمية والتقدم بها هو خياري الاول فوق أي اعتبار من خلال نهج المصارحة والمصادقة مؤكدا لكم أن تماسك كتلتنا الوطنية هي الضمانة الاول للعبور بوطننا”.

واستكمل الرئيس السيسي: “السنوات الماضية أثبتت أن طريق الأوطان ليس مفروشا بالورود، فرضت علينا مواجهة تحديات ربما لم تجتمع بهذا الحجم وهذه الحدة على مر تاريخنا الحديث.. لولا عراقة شعبنا العظيم وما بذلوه من جهود خارقة لإعادة بناء وطننا”.

واستطرد: “إن عالم اليوم بما يشهده من تحديات متصاعدة يحتم علينا أن ننتبه بكل طاقاتنا إلى أننا في سباق مع الزمن لقد قطعنا شوطا كبيرا في فترة زمنية وجيزة متخطين الصعاب والتحديات ومدركين أننا نتحدى أنفسنا قبل اي شيء آخر وهو التحدي الذي يفوز به دائما المعدن المصري”.

وواصل: “في هذا السياق، فإنني أضع أمامكم أهم ملامح ومستهدفات العمل في الفترة القادمة..”

أولا: أهمية حماية وصون أمن مصر الإقليمي في محيط مضطرب ومواصلة العمل على صياغة علاقات متوازنة وقيام مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الامن والسلام والاستقرار.

ثانيا: استكمال الحوار الوطني وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها على كافة الأصعدة في إطار تعزيز دعائم المشاركة الديمقراطية.

ثالثًا: صياغة استراتيجية تعزز من صلابة الاقتصاد المصري وتحقيق التقدم والازدهار ومشاركة القطاع الخاص والتركيز على قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيادة الرقعة الزراعية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وبرامج التصنيع المحلية.

رابعا: تبني اصلاح مؤسسي شامل يهدف لضمان الانضباط المالي من خلال ترشيد الإنفاق العام وخفض الدين العام وتعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

خامسا: تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحي.

سادسا: دعم شبكات الامان الاجتماعي وزيادة برنامج تكافل وكرامة وحياة كريمة بما يحقق نحسن لمستوى معيشة المواطنين.

سابعا: الاستمرار في تنفيذ المخطط العمراني الجديد من خلال التوسع في إنشاء المدن الجديدة وسكن لكل المصريين.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين أمام مجلس النواب للمرة الثانية، بعد 2018، بينما كانت الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى 2014، وفاز الرئيس فى انتخابات 2024 بقرابة 40 مليون صوت تمثل 89.6% من مجموع الأصوات الصحيحة، وكانت أعلى نسبة مُشاركة وتصويت فى تاريخ الاستحقاقات الانتخابية فى مصر.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين وفقا لنص المادة 144 في الدستور المصري على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين التالي :” أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.