اقتصاد وأسواق

إجراءات جديدة بشأن التخليص المسبق تصدرها «المالية» (مستند)

بدأت المنافذ الجمركية في تطبيقه الأسبوع الجاري

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية اليوم السبت قرارا جديدا بخصوص إجراءات التخليص المسبق، والذي تم تعميمه بالمنافذ الجمركية المختلفة بدءا من الأسبوع الجاري .

ونص القرار رقم 367 لسنة 2021 فى مادته الأولى على أنه يجوز للمسـتورد أو وكيلـه اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي المسـبق عن البضاعة، وسداد نسبة 30٪ من الضرائب والرسوم المقدرة مبدئياً، وذلك قبل وصول البضاعة إلى أراضـي جمهورية مصـر العربية، على أن يتم إجراء التسوية النهائية وسـداد كامل الضـرائب والرسـوم المستحقة بعد وصـول البضـاعة وفقا للتعريفة الجمركية النافذة وقت الإفراج.

كما تنص المادة الثانية على أنه في حالة إعادة تصـدير البضاعة التي سـبق اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي المسبق بشـأنها أو إعدامها وفقاً للإجراءات المقررة قانونا، تلتزم مصلحة الجمارك برد المبالغ السـابق تحصـيلها عنها فور إعادة التصـدير أو الإعدام، ودون إجراء مقاصة هذه المبالغ وأية مبالغ تخص بضائع أخرى.

اقرأ أيضا  «التموين» : صرف 85% من مقررات شهر سبتمبر
قرار وزير المالية بشأن التخليص المسبق

ونظم الباب السادس من القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك الإجراءات الجمركية، واختص الفصل الأول من هذا الباب بإجراءات التخليص المسبق، حيث نصت المادة رقم 39 من القانون على أن يلتزم المستورد أو وكيله بتقديم المستندات الخاصة بالبضاعة إلى المصلحة قبل شحنها إلى البلاد لتتولى التأشير عليها برقم قيد جمركى مبدئى، كما يلتزم بإخطار الشاحن بهذا الرقم لقيده بمستندات شحن البضاعة.

اقرأ أيضا  بينها 14 هاتف آيفون ومستلزمات طبيبة.. مصلحة الجمارك تحبط عمليات تهريب بعدد من المنافذ

وحسب قانون الجمارك فيلتزم الناقل أو ربابنة السفن وقادة الطائرات ووسائل النقل الأخرى أو وكلاؤهم الملاحيون أو من يمثلونهم بإدراج هذا الرقم بمستندات الشحن الخاصة بالبضائع الواردة للبلاد، وفى حالة عدم إدراج هذا الرقم بمستندات الشحن يتم إعادة شحن هذه البضاعة إلى خارج البلاد دون تفريغها داخل الموانئ والمنافذ المصرية على نفقة الناقل أو من يمثله.

ويجوز للمستورد أو وكيله اتخاذ إجراءات التخليص الجمركى المسبق وسداد الضرائب والرسوم المقدرة مبدئيا قبل وصول البضاعة إلى أراضي الجمهورية، ويتم إجراء التسوية النهائية بعد وصول البضاعة وفقًا للتعريفة الجمركية النافذة وقت الإفراج، وذلك كله وفقًا للشروط والضـوابط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »