‏«MTI» تستهدف تقديم «رينج روفر إيفوك» بمحرك سعة 1500 سى سى

خلال العام الحالى

‏«MTI» تستهدف تقديم «رينج روفر إيفوك» بمحرك سعة 1500 سى سى
شريف عيسى

شريف عيسى

6:05 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

تعتزم شركة «MTI» وكلاء سيارات جاكوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى فى مصر، تقديم سيارتها الجديدة «رينج روفر إيفوك» بمحرك صغير للمرة الأولى فى السوق المحلية سعة 1500 سى سى خلال العام الحالى.

وقال إسلام توفيق، مدير المبيعات والتسويق بشركة MTI – فى تصريحات لـ «المال» – إن شركات السيارات العالمية تتجه حالًا لإنتاج نوعين من المحركات الأول بسعة لترية صغيرة أقل من 2000 سى سى، بالإضافة إلى سلسلة المحركات الهايبرد “الهجينة”، أو الكهربائية بالكامل فى سبيل المحافظة على البيئة من أخطار التلوث.

وتابع: «تماشيًا مع التوجه العالمى الداعم للمركبات الكهربائية كانت العلامة البريطانية «جاكوار – لاندروفر» من الشركات التى لها السبق فى هذا المجال عبر تقديم العديد من الطرازات الهجينة العاملة بالوقود التقليدى، إلى جانب قابليتها للشحن بالكهرباء والتى من أبرزها سيارات «رينج روفر»، و”رينج روفر سبوت»، التابعتين لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs واللتان طرحتا للمرة الأولى فى السوق المحلية نهاية 2020”.

وأوضح أن “MTI” طرحت بنهاية الشهر الماضى طراز “جاكوار I-Pace” الكهربائى بالكامل للمرة الأولى فى السوق المحلية، كاشفًا عن طرح المزيد من الموديلات الكهربائية والهجينة فى السوق المحلية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالى انفراجة فى الأزمة العالمية التى تعانيها صناعة السيارات حاليا والمتعلقة بنقص الرقائق الإلكترونية والتى تسببت فى اتجاه الشركة إلى خفض مستويات الإنتاج على مدار العام الماضى مع عدم قدرة المصانع على إنتاج سيارات كاملة.

وتطرق “توفيق” – فى تصريحاته – إلى غياب بعض الموديلات نتيجة خروج إنجلترا من الاتحاد الأوروبى والتى من أبرزها “لاند روفر ديفيندر”، إذ ألمح إلى مساعى “MTI” لتوفير تلك الموديلات التى تسبب «البركست» فى غيابها عن السوق المحلية.

وتابع: “رغم تلك التحديات فإنه لا يزال هناك العديد من الموديلات المختلفة من علامتى جاجوار ولاندروفر المتوافرة فى السوق المصرية، كما أن هناك المزيد من الموديلات الجديدة والتى ستظهر لأول مرة فى السوق المصرية مثل السيارة “جاجوار I-Pace “الكهربائية بالكامل، والتى تستهدف الشركة تسليم 25 مركبة منها بنهاية العام الحالى.

وكشف عن نية الشركة تقديم «رينج روفر»، و«رينج روفر سبورت»، الجديدتين كليا خلال العام الحالى، مما سيسهم فى دفع وزيادة المبيعات، وتعويض الانخفاض الناتج عن غياب بعض الموديلات نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وقال «توفيق» إن علامتى «جاكوار» و«لاندروفر» استفادت بالفعل من غياب إحدى العلامات الألمانية المتخصصة فى إنتاج السيارات الرياضية الفاخرة بعد أن أعلنت عن نيتها لتغير وكيلها فى السوق المحلية، موضحًا أن كل العلامات الفاخرة استفادت من هذا الغياب إلا أن نقص الإنتاج الذى تعانى منه معظم المصانع لم يمكن أى من تلك الماركات بما فيها جاكوار ولاندروفر من تلبية احتياجات عملائها الأصليين بالإضافة إلى العملاء المستهدفين والجدد.

وعلى ما يبدو أن مبيعات «جاكوار لاندروفر» فى السوق المحلية تأثرت بالتغيرات الكبيرة التى شهدتها صناعة السيارات على الساحة العالمية على مدار العام الماضى، إذ أظهرت إحصائيات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» نموًا طفيفًا فى مبيعات كلا العلامتين فى مصر خلال 2021 بنسبة تقدر بنحو %1.8 لترتفع إلى 885 سيارة، مقارنة مع حجم مبيعاتها خلال 2020 والتى بلغت 869 مركبة.

وحققت مبيعات “جاكوار” فى السوق المحلية نموًا كبيرًا بفضل تزايد الطلب على طراز F-Pace، والتابع لفئة السيارات السيدان العائلية، بنسبة تصل إلى %73.3 لتقفز إلى 215 سيارة، مقارنة مع حجم مبيعاتها خلال العام الأول من وباء كورونا، والتى بلغت 124 سيارة.

أما عن أداء لاندروفر، فهبط بنسبة تصل إلى%10 على مدار العام الماضى، لتتراجع إلى 670 سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال 2020 والتى بلغت 745 مركبة، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن «أميك».

وكشف أحدث تقرير صادر عن «إم إم جروب» للصناعة والتجارة العالمية «MTI» نمو مبيعاتها من السيارات الفاخرة من ماركات «جاكوار»، و«لاندروفر»، و«بنتلى»، و”مازيراتى” خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضى فى الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2021 بنسبة %29.7 لتقفز إلى 892 سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من 2020، والتى سجلت 688 وحدة.

وأشار تقرير نتائج الأعمال إلى أن «MTI» تمكنت من بيع سيارات فاخرة خلال تلك الفترة بقيمة 1.6 مليار جنيه تقريبًا بنهاية سبتمبر2021 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى، والتى بلغت 1.1 مليار جنيه، بنسبة نمو تقدر بنحو %45.1 ليتمكن قطاع السيارات من الاستحواذ على حصة تمثل %22.35 من إجمالى إيرادات الشركة خلال الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر 2021.

ونمت مبيعات الشركة من المركبات الفاخرة خلال الربع الثالث من العام الماضى بنسبة تصل إلى %77.3 لتقفز إلى 266 سيارة، مقارنة مع نفس الفترة من 2020 والتى سجلت 150 مركبة مباعة.

كما صعدت إيراداتها من مبيعات السيارات الفاخرة خلال الربع الثالث 2021 هذا العام بمعدل يصل إلى %74.9 لتسجل 425 مليون جنيه، مقابل 243 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020.

أشار تقرير صادر عن الإدارة العامة للمرور إلى تمكن “رينج روفر” من اقتناص المركز الثالث فى قائمة العلامات التجارية الأعلى ترخيصًا للسيارات الفاخرة خلال يناير من العام الحالى بعد أن تمكنت من ترخيص 86 سيارة، لتستحوذ على حصة تمثل %7.9 من إجمالى المركبات الفاخرة المرخصة على مدار الشهر الأول من العام الحالى، والبالغ إجماليها 1090 سيارة.

فيما استحوذت «جاكوار» على المركز الثامن فى قائمة العلامات التجارية الفاخرة الأعلى ترخيصًا بعد أن نجحت فى ترخيص 13 سيارة، بحصة تقدر بـ %1.2 من إجمالى المركبات الفاخرة المرخصة خلال يناير من هذ العام.

وبلغ إجمالى المركبات المرخصة من كل من «جاكوار ولاند روفر» على مدار يناير من هذا العام 99 مركبة، بحصة سوقية تمثل %9.1 من إجمالى السيارات الفاخرة المرخصة على مدار هذا الشهر، مع العلم أن مركز الصدارة كان من نصيب العلامة الألمانية الفاخرة «مرسيدس» والتى نجحت اقتناص حصة تصل إلى %62 من إجمالى السيارات الفارهة المرخصة، بحصة سوقية تصل إلى %62.