«ويرآب» الإنجليزية تبدأ نشاطها فى سوق خدمات النقل الذكى محلياً يونيو المقبل

تتيح ضم الكباتن الأجانب

«ويرآب» الإنجليزية تبدأ نشاطها فى سوق خدمات النقل الذكى محلياً يونيو المقبل
طارق رمضان

طارق رمضان

6:19 ص, الأثنين, 28 مارس 22

تعتزم شركة ويرآب الإنجليزية لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول بدء نشاطها فى مصر خلال يونيو المقبل.

قال أحمد حسين، مدير عمليات التشغيل فى الشركة، إن وايرآب تأسست خلال مارس من العام الماضى، وتستهدف الشركة كمرحلة أولى التركيز على أسواق القارة السمراء، وعلى رأسها المغرب بعد الدخول فى السوق المصرية، تليها التوسع تباعًا فى باقى دول أفريقيا، لافتًا إلى أن الشركة تسعى إلى خدمة نقل ذكى آمنة بأسعار تنافسية للعملاء، مقارنة بالشركات الأخرى دون استقطاع اى عمولات من السائقين.

وأوضح “حسين” فى تصريحات لـ”لمال” أن ويرآب تعكف على دراسة الفرص الاستثمارية فى مصر منذ نحو عامين، بهدف تقديم نموذج ملائم لاحتياجات المواطن المصرى، مشيرًا إلى أن أن شركته تتعامل مع السائقين بشكل مباشر بدون وكلاء.

 واضاف أن التطبيق سجل 20 ألف سائق حتى الآن، متوقعًا أن يتضاعف هذا العدد بنهاية العام الحالى، موضحًا أن التسجيل فى التطبيق يتطلب رخصة قيادة سارية، وأن تكون السيارة من موديل 2000 فأعلى.

 وكشف عن إجراء الشركة مفاوضات مع كيان محلى لتفعيل خدمات الدفع الإلكترونى عبر منصتها، تماشيًا مع خطة الدولة للتحول الرقمى ورؤية مصر 2030.

 فى سياق متصل، لفت إلى أن خدمات الشركة ستكون متوافرة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والقليوبية كمرحلة أولى، على أن تمتد إلى باقى محافظات الجمهورية تباعا خلال 2022.

 وأضاف أن التطبيق يتيح للسائق قبل بداية الرحلة معرفة عدد الكيلومترات التى سيتم قطعها ووجهة العميل المستهدفة، علاوة على احتساب التكلفة الإجمالية للرحلة، متضمنًا من خلالها تكلفة بوابات المرور (رسوم الكرتة) ومدة الانتظار.

 وأشار إلى أن التطبيق يسمح أيضًا بقبول كباتن سيدات فى إطار خطط الشركة لدعم المرأة المصرية، ويحق لها قبول رحلات نسائية فقط إذا أرادت ذلك، علاوة على إمكانية عمل الكباتن غير المصريين على المنصة.

 وتوقع أن تحقق الشركة معدلات نمو فى حجم أعمالها تصل إلى %85، موضحًا أن ويرآب تسعى للاستحواذ على سوق النقل الذكى فى السوق المصرية فور بدء عملها بشكل فعلى.

 ويعمل فى السوق المصرية أكثر من شركة فى تقديم خدمات النقل الذكى، مثل أوبر الأمريكية، وكريم الإماراتية، وان درايفر الروسية، وآخرها ديدى الصينية، فيما تستحوذ شركة أوبر على نصيب الأسد من حجم السوق وعدد الكباتن.

 وتتراوح نسبة العمولة التى تستقطعها الشركات من الكباتن على كل رحلة بين 15 و%25، واشترطت اللائحة التنفيذية لقانون النقل التشاركى فى مصر رقم 87 لسنة 2018 على الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص مزاولة نشاط تقديم خدمات النقل الذكى التقدم بطلب إلى وزارة النقل، يتضمن عدد المركبات ووسائل النقل المطلوب تشغيلها مصحوبة بمستندات، منها مستخرج رسمى معتمد من السجل التجارى، وصحيفة الاستثمار، والبطاقة الضريبية، وشهادة التسجيل لضريبة القيمة المضافة، وشهادة من التأمينات الاجتماعية.

 على أن تخطر وزارة النقل الشركة مقدمة طلب الترخيص خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الطلب، بنتيجة فحص الطلب مع توضيح الأسباب فى حال الرفض، ويكون للشركة حق إعادة تقديم الطلب.

 يصدر الترخيص معتمَدًا من وزير النقل لمدة خمس سنوات، وتخطر الأجهزة الأمنية والإدارة المعنية بوزارة الداخلية ومصلحة الضرائب وجهاز تنظيم الاتصالات والهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، بصورة منه.