وكيل الوزارة لـ«المال»: تحويل 20 مكتبا تموينيا بالمنوفية إلى مركز مطور بنهاية ديسبمر الجارى

الموافقة على فتح 49 منفذ «جمعيتي» فى الربع الأول من 2022

وكيل الوزارة لـ«المال»: تحويل 20 مكتبا تموينيا بالمنوفية إلى مركز مطور بنهاية ديسبمر الجارى
محمد مجدي

محمد مجدي

7:19 ص, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

أكد عاطف الجمال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى محافظة المنوفية أنه مستهدف تطوير 20 مكتب تموينى إلى مركز مطور بالتعاون مع الإنتاج الحربى، بواقع 14 مكتب فى مركز أشمون، و6 مكاتب فى مركز الشهداء وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة على أن يتم استلامها فى 30 ديسمبر الجارى، موضحًا أن إجمالى عدد المكاتب التموينية فى المحافظة يصل إلى 86 مكتبا و11 مركز خدمة مطورا يعمل بالفعل .


وقال الجمال فى تصريحات خاصة لـ«المال» إنه تم صرف سلع تموينية وسلع نقاط الخبز المدعم بقيمة 155 مليونا و400 ألف جنيه وذلك فى شهر نوفمبر الماضى، قائلًا: تم صرف سلع تموين ونقاط الخبز بقيمة بلغت 135 مليون جنيه، وذلك حتى يوم 19 ديسمبر الجارى، لنحو 4 ملايين مواطن مقيد على مليون و298 ألف بطاقة تموينية .


وأضاف الجمال : متوسط صرف السلع التموينية يتراوح من 120 إلى 130 مليون جنيه شهريًا، بينما يتم صرف سلع نقاط الخبز المدعم بما يقرب من 40 و45 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الاختلاف فى تلك المبالغ يعود لمدى إقبال المواطنين على شراء الخبز المدعم أو الاحتفاظ بالحصة الشهرية للحصول على سلع فارق نقاط الخبز المدعم .


وتابع الجمال أن محافظة المنوفية بها 1620 مخبزا بلديا مدعما، و1456 بقالا تموينيا، و264 منفذ جمعيتى، كما سيتم افتتاح 49 منفذا آخر لجمعيتى ضمن مبادرة حياة كريمة خلال الربع الأول من 2022، كما توجد حاليًا 12 سيارة سلع متنقلة فى المناطق الأكثر احتياجا والتى لا يوجد بها بقالو تموين أو منافذ جمعيتى.
وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى محافظة المنوفية أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 91 مخبزا بلديا مدعما ضمن المبادرة الرئاسية لتحويل المخابز البلدية المدعمة إلى غاز طبيعى بدلا من سولار، كما أن المحافظة بها 138 مستودع أسطوانات غاز طبيعى.


ولفت الجمال إلى أن محافظة المنوفية بها 5 صوامع رئيسية لاستقبال القمح المحلى بسعة تخزينية إجمالية 180 ألف طن، بينما الوارد الذى يتم استلامه من مزارعى المنوفية ما يقرب من 140 ألف طن، كما يتم استقبال واستلام محصول القمح المورد من محافظتى القليوبية والغربية فى صوامع المنوفية .
واضاف وكيل وزارة التموين فى المنوفية أن تلك الصوامع موزعة كالتالى صومعة فى شبين الكوم سعة 30 ألف طن، ومنوف 60 ألف طن، و كفر داوود 30 ألف طن، السادات 30 ألف طن، أشمون 30 ألف طن، و8 هناجر أخرى مجهزة لاستقبال القمح المحلى، موزعة على مراكز ومدن محافظة المنوفية .
وفى هذا السياق، كشف المهندس نبيل هيكل، مدير الإدارة الهندسية بالشركة العالمية للهندسة والتجارة ـــ الشركة المنفذة لمشروع الصوامع الحقلية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ـــ فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة تقوم بتنفيذ 6 صوامع حقلية لصالح الشركة القابضة للصوامع والتخزين، فى محافظات المنوفية والشرقية والمنيا .


وقال هيكل إن محافظة المنوفية بها صومعتان فى قويسنا وتلا، و4 صوامع أخرى فى محافظة الشرقية فى طوخ القراموص ونزلة الخيال وأبو حماد ومنيا القمح، وصومعة فى مدينة العدوة بمحافظة المنيا، بسعة إجمالية 30 ألف طن، بواقع 5 آلاف طن لكل صومعة حقلية، ومدة تنفيذ الصومعة الواحدة 4 أشهر .
وأضاف هيكل أن اختيار موقع الصومعة الحقلية يكون من خلال الوصول إلى أكبر قدر ممكن من موردى القمح المحلى لصالح وزارة التموين، مشيرًا إلى أنه مستهدف الانتهاء من تلك الصوامعة الستة قبل بدء موسم حصاد القمح المحلى 2022 .


يشار إلى أن موسم القمح المحلى يبدأ يوم 15 أبريل وحتى 15 يوليو من كل عام، ويتم توريد ما يقرب من 3 إلى 3.5 ملايين طن قمح محلى من المزارعين لصالح وزارة التموين والذى يتم استخدامه فى إنتاج الخبز البلدى المدعم .


وعن مخازن شركات الجملة التابعة لوزارة التموين فى المنوفية، قال المهندس عادل عبدالعزيز العضو المنتدب للشئون التجارية بالشركة العامة لتجارة للجملة لـ«المال» إن الشركة يتبعها 145 فرعا بمحافظة المنوفية منقسم إلى 24 منفذ جملة و121 ملحقا، إضافة إلى 1766 تاجرا منقسمين إلى 1465 بقالا تموينيا و264 منفذ جمعيتى و7 سيارات متنقلة تابعة للشركة.