وفد مصرى يتوجه إلى روسيا لبحث أسباب وقف استقبال الموالح

الشحنات تتضمن «برتقال المائدة» و«الصيفى»

وفد مصرى يتوجه إلى روسيا لبحث أسباب وقف استقبال الموالح
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:44 ص, الخميس, 10 فبراير 22

قالت مصادر مطلعة فى وزارة الزراعة لـ”المال”إن وفدا مصريا سوف يتوجه إلى روسيا لبحث أسباب وقف استقبال شحنات الموالح المصرية.

وأضافت المصادرأن الشحنات تتضمن أصنافا من برتقال المائدة “أبو سرة “ وأيضا البرتقال الصيفى.

وأوضحت أن الحاويات المصرية تتضمن كميات من الموالح المتوافقة مع المعايير الروسية وكميات أخرى مخالفة ،وبالتالى سيتم التعامل مع الشحنة عبر إعادتها لبلد المنشأ.

وأشارت المصادر إلى أن روسيا وجميع الدول المستوردة تفضل استخدام المصائد الطبيعية فى صد هجوم ذبابة الفاكهة التى تعاود الفتك بالمزارع كل فترة وأخرى وتعتبر من أقوى الآفات الزراعية فى العالم وليس فى مصر .

من جانبها، بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع جيورجى بوريسينكو السفير الروسى بالقاهرة، الثلاثاء الماضى آخر التطورات والمستجدات الخاصة بقرار الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك بإيقاف شحنات برتقال مصرية موجهة للسوق الروسية.

وأشارت إلى أن الحكومة المصرية متمثلة فى المكتب التجارى المصرى بالعاصمة الروسية موسكو والحجر الزراعى المصرى تجرى حاليا اتصالات مكثفة مع الجانب الروسى لحل المشكلة.

وأضافت أن الحكومة المصرية حريصة على تصدير منتجات مطابقة للمواصفات العالمية ومعتمدة بالجهات الروسية المعنية خاصة، وأن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا فى تصدير البرتقال بإجمالى صادرات يصل إلى حوالى 2 مليون طن سنويا، لافتة إلى أنه يتم تصدير البرتقال المصرى إلى أسواق الاتحاد الأوروبى، والصين، واليابان، وغيرها من الدول.

ونوهت بأن السوق الروسية تعد أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية عالميا، إذ بلغ إجمالى الصادرات المصرية لروسيا العام الماضى نحو 489 مليون دولار مقارنة مع نحو 416 مليون دولار محققة نسبة زيادة قدرها %17.5.

وأشارت إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخما اقتصاديا غير مسبوق بين القاهرة وموسكو، يرتكز على الزيادة المطردة فى معدلات التبادل التجارى سنويا، ومفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

وقالت إن وفدا حكوميا مصريا سيقوم بزيارة لروسيا الشهر الجارى، للتحضير للمشاركة المصرية بمؤتمر سان بطرسبرج والذى سيعقد خلال شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى أن مصر ستشارك بفعاليات المنتدى بجناح متميز يعكس إنجازات الدولة المصرية وذلك باعتبارها ضيف شرف المنتدى.

وأضافت أن اللقاء تناول التحضير لعقد اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى خلال النصف الثانى من الشهر المقبل بمشاركة وزيرى التجارة فى البلدين.

من جانبه، أكد السفير الروسى بالقاهرة جيورجى بوريسينكو أن روسيا ومصر، ترتبطان بعلاقات ثنائية إستراتيجية راسخة، ترتكز على تاريخ طويل من التعاون الاقتصادى المشترك فى مختلف المجالات، وعلى جميع الأصعدة.

ولفت إلى أن الجانب الروسى يتطلع لتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر خاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية فى البلدين للمضى، قدما فى تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وقال إن السفارة الروسية بالقاهرة تتابع باهتمام بالغ، تطورات وقف شحنات البرتقال المصرية بالموانئ الروسية، مشيرا إلى أن السفارة قامت بالتنسيق مع السلطات الروسية المعنية لإيلاء المزيد من الاهتمام لهذه المشكلة والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن.