وفد لجنة برلمانية يستمع إلى مشكلات المواطنين بقطاعي الزراعة والري

تنسيق كامل بين مجلسى النواب والشيوخ لخدمة المزارع والفلاح المصرى

وفد لجنة برلمانية يستمع إلى مشكلات المواطنين بقطاعي الزراعة والري
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:28 م, الخميس, 17 فبراير 22

شارك وفد لجنة الزراعة والرى برئاسة النائب هشام الحصرى، الذى يزور محافظة أسوان، في مؤتمر جماهيرى، عقده النائب جابر أبو خليل بقرية بنبان بأسوان، للاستماع إلى مشكلات المواطنين المتعلقة بقطاعى الزراعة والرى.

وقال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن ما يحدث على أرض مصر حاليا من إنجازات غير مسبوقة، لم نكن نحلم به، في مختلف القطاعات مثل قطاع الكهرباء والطرق والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات، موجها تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، متابعا، “الرئيس لا يتعامل مع المشكلات بنظام المسكنات مثلما كان من قبل، بل يتعامل معها بنظام الحلول الجذرية”.

وأضاف النائب هشام الحصرى أن مبادرة حياه كريمة التي تعد من أضخم المشروعات في العالم،جاءت لتغطى كل نجوع مصر وبتكلفة تصل إلى 800 مليار جنيه، بهدف تغيير شكل الريف المصرى.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه فيما يتعلق بقطاع الزراعة، نجد أن هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الرئيس، منها إضافة أكثر من 4 ملايين فدان في مشروعات الاستصلاح الزراعى، مثل مشروعات الريف المصرى والدلتا الجديدة، وسيناء، ومشروع توشكى.

وأشار الحصرى أيضا إلى التطوير الذى يتم في الترع على مستوى الجمهورية، من خلال المشروع القومى لتبطين الترع، والذى يستهدف توفير كميات المياه المهدرة، والحفاظ عليها من التلوث مما يمثل إضافة للزراعة المصرية، متابعا، كذلك مشروع تطوير فى البحيرات والثروة السمكية وغيرها من المشروعات، التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي الذى يعد حزءا من الأمن القومى للبلاد.

وأكد الحصرى دعم ومساندة لجنة الزراعة بمجلس النواب، للمزارعين بشكل دائم ومتواصل، مشيرا إلى قيام اللجنة بالمطالبة برفع سعر قصب السكر، وهو ما قامت الحكومة بإقرار زيادة في سعر الطن بقيمة 90 جنيها، متابعا أن ذلك المبلغ ليس كبير بالفعل، ولكن يعد خطوة للتخفيف على المزارعين.

وأضاف الحصرى، أيضا كان للجنة، دورا في حل مشكلات عديدة كانت تواجه المزارعين، وذلك من خلال التنسيق البرلماني والحكومى، وكذلك حرصت اللجنة على دعوة البنك الزراعى للمشاركة في تسهيل مشروعات تحديث نظم الرى وتحويله من الغمر إلى التنقيط.

وشدد الحصرى على أن لجنة الزراعة تتبنى مشكلات محافظة أسوان التي قام بعرضها نواب المحافظة، التقنين، ومناقشتها باللجنة، ومنها الغرامات المفروضة على المزارعين من جانب وزارة الرى، مشيرا إلى أن وزير الرى كلف رئيس مصلحة الرى بحل المشكلة، وأن اللجنة لن تتركها دون حل قائلا، هي دين في رقبتنا.

ومن جانبه، انتقد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، تحرير مخالفات من جانب وزارة الرى للمزارعين الذين يقومون بزراعة أراضيهم، قائلا،:” اعرف أن المخالفة تكون لمن يبور الأرض، لكن اللى يزرع أرض إزاى ياخد مخالفة”.

وأضاف الجبلى أن هذا وضع خاطئ يجب تصحيحه، فلا أحد يقبل بتهديد المواطنين.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، يوجد تنسيق كامل بين مجلسى النواب والشيوخ، لخدمة المزارع والفلاح المصرى، حيث نعمل كفريق عمل، هدفنا حل مشاكل المزارع في كل مكان بالجمهورية.

وأكد أن دورنا في المجلسين يأتي لدعم ما يقوم به الرئيس السيسى من جهود كبيرة في قطاع الزراعة والرى وباقى القطاعات، والتي تمثل طفرة تنموية غير مسبوقة.

ويشارك فى الزيارة كل من النائب صقر عبد الفتاح وكيل اللجنة، ومحمد محمود عبد القوى أمين سر اللجنة، والنواب، مجدى ملك، عامر الشوربجى، حسن عبد الوهاب، أسامة فتحى، السيد رحمو، أحمد إبراهيم البنا، والنائب طلبة النحال، بالإضافة إلى أحمد العقاد ويحيى جلال من أمانة اللجنة.