وزيرة الصناعة والتجارة تستثني زيت الزيتون من قرار حظر تصدير الزيوت (مستند)

يتم تنفيذها بالمنافذ الجمركية المختلفة

وزيرة الصناعة والتجارة تستثني زيت الزيتون من قرار حظر تصدير الزيوت (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:39 ص, الجمعة, 1 أبريل 22

وافقت وزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع، على استثناء بعض أصناف الزيوت، خاصة زيت الزيتون من أحكام القرار الوزاري رقم 142 لسنة 2022 والذي قضي بعدم السماح بتصدير زيوت الطعام بجميع أنواعها، الفريك والذرة وذلك لمدة 3 أشهر.

ووافقت وزيرة الصناعة والتجارة على أن يتم اقتصار سريان أحكام القرار الوزاري الصادر خلال مارس الجاري، على زيوت فول الصويات، والنخيل، وبذور عباد الشمس، وبذر القطن، والذرة، على أن يتم استثناء باقي أصناف الزيوت الأخرى من أحكام هذا القرار مع استمرار الحظر لصنفي الفريك والذرة.

وخاطب مساعد الوزير للشئون الاقتصادية ابراهيم السجيني، كل من الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية ليتم تنفيذ القرار الجديد بالمنافذ الجمركية المختلفة، إضافة إلى المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ليتم بذلك استثناء زيت الزيتون بكل أشكالة وأنواعه من أحكام القرار الوزاري 142 لسنة 2022 .

كانت قد أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الزيوت بكل أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر، اعتباراً من تاريخ صدور القرار، مع نشره بالوقائع المصرية خلال مارس الجاري. 

وقالت الوزيرة أن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع، وبصفة خاصة السلع الأساسية، لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة.

جديراً بالذكر أن وزيرة التجارة والصناعة كانت قد اصدرت قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، وذلك بناءا على مطالب من وزارة التموين للحفاظ على تلك السلع بالسوق المحلية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والتي كان لها تأثير كبير على أسعار السلع الاستراتيجية عالميا.

وتكشف أحدث بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حجم الصادرات المصرية من زيت فول الصويا والمكرونة، ضمن الصادرات المصرية من السلع الغذائية في نوفمبر الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية من زيت فول الصويا وجزيئاته “خام” نحو 19 مليون و217 ألف دولار، مقابل 7 ملايين و945 ألف دولار في نوفمبر عام 2020، بزيادة بلغت نحو 11 مليون و272 ألف دولار.

وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى أن الصادرات المصرية من المكرونة المصنعة من دقيق عادى “غير مطبوخة” بلغت نحو 6 ملايين و515 ألف دولار، مقابل 5 ملايين و121 ألف دولار في نفس الشهر عام 2020، بزيادة بلغت مليون و394 ألف دولار، بينما بلغت صادرات زيت فول الصويا وجزيئاته “آخر” نحو 3 ملايين و863 ألف دولار في نوفمبر الماضي، مقابل 2 مليون و17 ألف دولار خلال نفس الشهر عام 2020، بزيادة بلغت مليون و846 ألف دولار.