وزيرة الثقافة تعقد مؤتمرا صحفيا الاثنين لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب

تحت شعار«هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل»

وزيرة الثقافة تعقد مؤتمرا صحفيا الاثنين لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب
سلوى عثمان

سلوى عثمان

4:44 م, الخميس, 13 يناير 22

تعقد الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مؤتمرا صحفيا فى الواحدة بعد ظهر الاثنين 17 يناير بمركز المنارة للمعارض بالتجمع الخامس للإعلان عن تفاصيل الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

يأتي ذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، تحت شعار «هوية مصر .. الثقافة وسؤال المستقبل» فى الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير المقبل بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية وتحل دولة اليونان كضيف شرف.. واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الاطفال وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، نيقولاوس جاريليديس سفير اليونان بالقاهرة ، هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب .

يشهد المؤتمر مجموعة من الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية والمحطات التليفزيونية الأرضية والفضائيات العربية والأجنبية ومختلف وسائل الاعلام والشبكات الاذاعية .

الدورة القادمة من معرض الكتاب ستشهد زيادة عدد أيام العرض

وقالت عبد الدايم، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب الثالث والخمسين يعود إلى موعده الأصلي في نهاية شهر يناير من كل عام، بعد أن أقيمت النسخة الأخيرة من معرض الكتاب بشكل استثنائي خلال شهر يونيو 2021 بسبب الوباء العالمي.

وأكدت أن الدورة القادمة ستشهد زيادة في عدد أيام العرض لتصل إلى 13 يوما متتاليا لإتاحة الفرصة للجمهور لزيارة المعرض ودعم صناعة الكتاب والنشر.

معلومات عن معرض الكتاب الدورة 53

يقام على هامش المعرض معرض خاص لكتاب الطفل لأول مرة ضم جميع الناشرين فى هذا المجال والوسائل التعليمية والكتاب التعليمى المدرسى، كما تم زياة عدد قاعات المعرض لتصل إلى 5 قاعات تكون الأخيرة مخصصة لكتاب الطفل

 ويتم التنسيق لإقامة أنشطة مشتركة تقام مع دولة ضيف الشرف اليونان للتبادل الثقافى والمعرفى بين الدولتين ، كما تطرح وزارة الثقافة عدد كبير من إصداراتها ضمن مبادرة « ثقافتك كتابك » لتوفير الكتاب بسعر بسيط، و تم استحداث جائزة أفضل دار نشر عربية بالتعأون مع اتحاد الناشرين العرب

 ومن الجديد أنه تم عودة الأنشطة والفعاليات الثقافية بجانب بثها أون لاين ، مع استمرار الحجز الإلكترونى المسبق، وتخصيص خطوط مواصلات من الميادين الرئاسية من وإلى معرض الكتاب بالتجمع الخامس.

5 قاعات هذه الدورة

صرح الدكتور هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن هذا المعرض سيشهد توسعًا في قاعات العرض والبيع، والتي تصل إلى 5 صالات، وتقسيمهم كالتالي الصالة الأولى والثانية مخصصة للناشرين المصريين ، و الصالة الثالثة: عبارة عن صالة العرض الرئيسية، مع كل من الناشرين العرب والأجانب، بالإضافة إلى المصريين المتخصصين في الكتاب الأجنبي ، و الصالة الرابعة مُخصصة لكل من الناشرين كتب التراث، أو المؤسسات الثقافية، أو مكتبات سور الأزبكية ، أما الصالة الخامسة مخصصة لكل من معرض الكتاب وأنشطة الطفل .