وزيرة التضامن توجه «أطفال وكبار بلا مأوى» لإنقاذ 4 فتيات مشردين دون الـ18 عامًا

تم إيداعهن بمؤسسة فتيات القاصرات 

وزيرة التضامن توجه «أطفال وكبار بلا مأوى» لإنقاذ 4 فتيات مشردين دون الـ18 عامًا
معتز محمود

معتز محمود

4:26 م, الأثنين, 7 فبراير 22

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلامأوي بإنقاذ 4 فتيات دون سن 18 عامًا يفترشن الشارع ، حيث تم اكتشاف أن ظروفهن متشابهة، حيث إن الأربع فتيات ساقطي قيد ومجهولي النسب وكانوا يعيشون مع أسر ميسورة الحال تتكفل بهم مقابل المساعدة في الأعمال المنزلية، ولكن لعدم وجود أوراق ثبوتية حرمن من أبسط حقوقهن في التعليم والصحة.

وعلي الفور تحرك فريق أطفال وكبار بلا مأوى إلي مقر تواجدهن،وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي فريق أطفال وكبار بلا مأوى ينجح في إنقاذ 4 فتيات دون الـ18 عامًا.. وإيداعهن بمؤسسة فتيات القاصرات. 

وتبين أنه عند وفاة أرباب الأسر المستضيفة كان مصير الفتيات الطرد والتشرد بالشارع والتعرض لظروف قاسية للغاية، وتمكن فريق أطفال وكبار بلامأوي من وضع آلية للتدخل مع الفتيات، حيث تم عمل جلسات دعم نفسي قام بها فريق اجتماعي ونفسي وذلك لكسب ثقتهن، وبالتنسيق مع مؤسسة فتيات القاصرات بعين شمس تم إيداع الفتيات الأربع ووضع خطة تأهيلية لهن.

كما قام فريق إدارة الحالة وبالتنسيق مع المؤسسة ووزارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات الفورية لاستخراج شهادات ميلاد لساقطي القيد حتي تتمكن الفتيات من الحصول علي حقوقهن.

وتبين من خلال دراسة الحالة أن الطفلة الأولي تدعي. ش (14 عاما) متواجدة بمنطقة المرج الجديدة، والطفلة الثانية تدعي. د (13 عاما) متواجدة بمدينة السلام، والطفلة الثالثة تدعي. ج (17 عاما) متواجدة بمنطقة عزبة النخل، والطفلة الرابعة تدعي. م(17 عاما) متواجدة بمنطقة المرج.

وتناشد وزارة التضامن الاجتماعي المواطنين بضرورة إخطار الوزارة عن أي أطفال من فاقدي الأسرة أو العائل حتي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حرصا علي تحقيق المصلحة الفضلي للأطفال، كما أن الوزارة تنفذ برنامجًا متكاملا للأسر البديلة وحث المواطنين علي كفالة الأطفال.