وزيرة التجارة تبحث مع السفير الروسي إيجاد حل عاجل للإفراج عن شحنات البرتقال المصرية الموجهة لموسكو

نيفين جامع : روسيا احد اهم الاسواق العالمية المستقبلة للصادرات المصرية …و17.5% زيادة في الصادرات لها العام الماضي

وزيرة التجارة تبحث مع السفير الروسي إيجاد حل عاجل للإفراج عن شحنات البرتقال المصرية الموجهة لموسكو
محمد ريحان

محمد ريحان

12:04 م, الثلاثاء, 8 فبراير 22

استقبلت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، جيورجي بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة لبحث آخر التطورات والمستجدات الخاصة بقرار الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك بإيقاف شحنات برتقال مصرية موجهة للسوق الروسية، مشيرةً إلى أن الحكومة المصرية متمثلة في المكتب التجاري المصري بالعاصمة الروسية موسكو والحجر الزراعي المصري تجري حالياً اتصالات مكثفة مع الجانب الروسي لحل المشكلة.

وأضافت جامع أن الحكومة المصرية حريصة على تصدير منتجات مطابقة للمواصفات العالمية ومعتمدة بالجهات الروسية المعنية خاصة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تصدير البرتقال بإجمالي صادرات يصل 2 مليون طن سنوياً، لافتةً إلى أنه يتم تصدير البرتقال المصري لأسواق الاتحاد الأوروبي والصين واليابان وغيرها من الدول.

ونوهت وزيرة التجارة بأن السوق الروسية من أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية عالمياً حيث بلغ إجمالي الصادرات المصرية لروسيا العام الماضي نحو 489 مليون دولار مقارنة بنحو 416 مليون دولار محققة نسبة زيادة قدرها 17.5%.

وأشارت جامع إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخماً اقتصادياً غير مسبوق بين القاهرة وموسكو يرتكز على الزيادة المضطردة في معدلات التبادل التجاري سنوياً ومفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي بالإضافة لمشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وقالت وزيرة التجارة إن وفد حكومي مصري سيقوم بزيارة لدولة روسيا الشهر الجاري للتحضير للمشاركة المصرية بمؤتمر سانبطرسبرج والذي سيعقد خلال شهر يونيو المقبل، مشيرةً إلى أن مصر ستشارك بفعاليات المنتدى بجناح متميز يعكس إنجازات الدولة المصرية باعتبارها ضيف شرف المنتدى.

وأضافت أن اللقاء تناول أيضاً التحضير لعقد اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني خلال النصف الثاني من الشهر المقبل بمشاركة وزيري التجارة في البلدين.

ومن جانبه أكد جيورجي بوريسينكو السفير الروسي لدى القاهرة أن روسيا ومصر ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية راسخة ترتكز على تاريخ طويل من التعاون الاقتصادي المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، لافتاً إلى أن الجانب الروسي يتطلع لتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القبادة السياسية في البلدين للمضي قدماً في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وقال إن السفارة الروسية بالقاهرة تتابع باهتمام بالغ تطورات وقف شحنات البرتقال المصرية بالموانئ الروسية ، لافتاً إلى أن السفارة قامت بالتنسيق مع السلطات الروسية المعنية لايلاء المزيد من الاهتمام لهذه المشكلة والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

وشارك في اللقاء ابراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية ونيكولاي اسلانوف المستشار التجاري الروسي بالقاهرة إلى جانب المستشار تجاري هيثم عبد الغني نائب مدير إدارة شئون أوروبا بالتمثيل التجاري.