وزيرة البيئة تعلن تسلم 12 وحدة جديدة للبيوجاز بمحافظة الغربية

وتكامل كافة الجهود للتصدى لآثار التغيرات المناخية

وزيرة البيئة تعلن تسلم 12 وحدة جديدة للبيوجاز بمحافظة الغربية
عصام عميرة

عصام عميرة

11:56 ص, الخميس, 3 فبراير 22

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد تسلم عدد 12 وحدة بيوجاز فى مركز زفتى بمحافظة الغربية، ضمن مشروع إنشاء 50 وحدة بيوجاز بمركز زفتى بالمحافظة، بالإضافة إلى تدريب 10 من المهندسين وشباب الخريجين من الذكور والإناث على تنفيذ هذه الوحدات ومساعدتهم فى إنشاء شركات خاصة لهم للعمل فى هذا المجال الجديد ، وذلك بتمويل من منظمة العمل الدولية.

يأتي ذلك في إطار العمل على نشر تكنولوجيا البيوجاز من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابعة للوزارة في مختلف قرى محافظات الجمهورية، وتكامل كل الجهود الوطنية للتصدى لآثار التغيرات المناخية؛ وذلك بالتخفيف من غازات الاحتباس الحرارى التي تنتج عن حرق المخلفات.

وأوضحت وزيرة البيئة أن وحدات البيوجاز تعدّ قصة نجاح مصرية في التعامل مع المخلفات الزراعية وروث الحيوانات، من خلال تدريب الشباب على تأسيس شركات لتنفيذ هذه الوحدات في المناطق الريفية لإنتاج وقود حيوي وعضوى بما يحقق الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية للتنمية.

وأضافت الوزيرة أن تكنولوجيا البيوجاز تعد استكمالًا لمساهمات وزارة البيئة في مبادرة حياة كريمة، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في قرى مصر لتوفير حياة كريمة تليق بالمواطن المصرى،

كما أنها نموذج مبسط لفكر الاقتصاد الدوار فوحدة البيوجاز المنزلية توفر غازًا حيويًّا يوازي 2 أنبوبة بوتاجاز شهريًّا وسمادًا عضويًّا سائلًا يكفى لتسميد 3 أفدنة طوال العام.

ونوهت فؤاد بدور المرأة المصرية في تطوير الملف البيئي، ويتضح هذا الدور جليًّا في اهتمام السيدات في البيوت بتنفيذ وحدات البيوجاز والتعامل معها، مما يسهم في رفع مستوى المعيشة بالريف المصرى.

كانت وزيرة البيئة قد أعلنت، خلال الأيام الماضية، تسلم أربع وحدات من البيوجاز فى الفيوم ضمن مشروع إنشاء 15 وحدة بيوجاز بقرى المحافظة،

وذلك بالتعاون مع جمعية روح الحياة وبتمويل من برنامج المنح الصغيرة، ومتابعة أعمال الإنشاءات فى مختلف محافظات صعيد مصر، مؤكدة استمرار الوزارة في تعميم هذه التكنولوجيا على مستوى الجمهورية.