وزير النقل يتابع مع تحالف فينسي الفرنسية معدلات تنفيذ الخط الثالث لـ«المترو»

الخط الثالث يحقق تكامل خدمة النقل مع المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف LRT والخطين الأول والثاني للمترو

وزير النقل يتابع مع تحالف فينسي الفرنسية معدلات تنفيذ الخط الثالث لـ«المترو»
محمود محسن

محمود محسن

1:47 م, الأثنين, 7 مارس 22

استقبل وزير النقل، الفريق مهندس كامل باتريك قدري رئيس مجلس إدارة شركة فينسي الفرنسية للمشروعات الكبري التي تقود التحالف المصري الفرنسي المنفذ للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والمكون من فينسي واوراسكوم والمقاولون العرب، وحضر اللقاء اللواء عصام والي رئيس هيئة الانفاق ورئيسي شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب.

استعرض الوزير معدلات تنفيذ الأجزاء الثلاثة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو الجاري تنفيذها وهي 3A و3B و3C، حيث سيتم الانتهاء من أعمال تنفيذ المراحل الثلاثة بالترتيب تباعا ووفقاً للجدول الزمني المخطط، وتابع الوزير معدلات تنفيذ كل جزء، مؤكداً على ضرورة تنفيذ كافة الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية، وتكثيف المعدات بالمواقع والعمل على مدار الساعة، وعقد اجتماعات دورية خلال الفترة القادمة بين مسؤولي فينسي والهيئة القومية للأنفاق لسرعة الإنجاز.

وأكد على ضرورة زيادة معدلات التنفيذ خاصة مع أهمية المشروع الكبيرة في تحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

وأشار وزير النقل إلى أن الخط الثالث يعتبر حلقة الوصل بين الخط الأول للمترو، والذى يُعد أول خط مترو في جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، حيث سيتبادل خدمة نقل الركاب معه في محطة “ناصر”، ومع الخط الثاني للمترو في محطتى “العتبة” و”جامعة القاهرة” ومع القطار الكهربائي الخفيف LRT في المحطة التبادلية “عدلي منصور”، كما سيحقق تكامل خدمة النقل مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة “الإستاد” بمدينة نصر، ومع مونوريل السادس من أكتوبر في محطة “وادى النيل”.

القيادة السياسية وجهت بالتوسع في استكمال خطوط مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة

وأضاف أن القيادة السياسية وجهت بالتوسع في استكمال شبكة مترو الانفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائي الصديقة للبيئة، والتي تشكل نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل والمواصلات في مصر.

جدير بالذكر أن المرحلة الثالثة يبلغ طولها 17.7 كم وتشمل 15 محطة، ويتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، حيث الجزء الأول من المرحلة الثالثة (3A): يمتد بطول 4 كم من العتبة حتي الكيت كات مروراً بشارع 26 يوليو وأسفل نهر النيل وجزيرة الزمالك ويشتمل على 4 محطات نفقية ”ناصر، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات“.

والجزء الثانى من المرحلة الثالثة (3B) يمتد بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج، مروراً بشارع السودان ومكار إمبابة والبوهة والقومية العربية، ثم يعبر الطريق الدائرى وصولاً لمحطة روض الفرج، ويشمل على 6 محطات (1 نفقية ”السودان“ و4 علوية ”إمبابة، البوهي، القومية العربية، الطريق الدائري“ و1 سطحية ”المحطة النهائية عند محور روض الفرج“).

والجزء الثالث من المرحلة الثالثة (3C) يمتد بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهرة مروراً بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وتشمل 5 محطات (3 نفقية ”التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول“ و1 علوية ”جامعة القاهرة“ و1 سطحية ”بولاق الدكرور“).