وزير النقل: ميناء دمياط سيصبح مركزا تجاريا عالميا لحاويات الترانزيت في «المتوسط»

استمرار تنفيذ كافة المشروعات على الرغم من كورونا والازمة العالمية والالتزام بإنهائها في مواعيدها المخططة

وزير النقل: ميناء دمياط سيصبح مركزا تجاريا عالميا لحاويات الترانزيت في «المتوسط»
محمود محسن

محمود محسن

2:51 م, الجمعة, 1 أبريل 22

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل أن مشروع محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 ستساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط في اطار إنشاء مشروع محور دمياط اللوجيستى المتكامل الذى سيحول الميناء إلى مركز تجاري عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها اليوم وزير النقل لميناء دمياط حيث كان في استقباله اللواء وليد عوض رئيس هيئة الميناء. وتأتي الجولة في اطار المتابعة المستمرة للمشروعات الجاري تنفيذها بمختلف الموانىء البحرية، لتحقيق الهدف الأكبر، وهو تحويل مصر لمركز عالمي للتجاره واللوجيستيات.

وعقد وزير النقل اجتماعًا موسعا مع العاملين بالميناء، حيث قدم الوزير التهنئة لكافة العاملين بالميناء بمناسبة شهر رمضان المبارك، مشيرا الى أنه منذ توليه حقيبة النقل فقد تعهد أمام الرئيس السيسي والشعب بأن تكون كافة هيئات وقطاعات وزارة النقل في طليعة الهيئات بالدولة بأبناء تلك الهيئات وتسابقهم في العمل لخدمة المواطن.

وأضاف أن ذلك يأتي من خلال التطوير والتحديث، لافتا إلى أن ميناء دمياط احد اهم الموانىء المصرية الذي يشهد تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة ضمن مخطط الحكومة المصرية ممثله في وزارة النقل لتطوير كافه الموانئ البحرية، لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، ولتعظيم الاستفادة من النقل البحري في اضافة عوائد مالية للاقتصاد القومي.

وأكد وزير النقل على ضرورة ان يتم العمل على زيادة الإيرادات بالميناء وزيادة حركة التداول وحركة الترانزيت مع تقليل المصروفات، والالتزام التام بمواعيد الحضور والانصراف، وقيام كل عامل بأداء المهام الموكلة اليه وفقا للتوصيف الوظيفي له.

ولفت الى ضرورة خلق بيئة عمل مناسبة للعاملين بالميناء، وان الحافز لمن يستحق وبناءا على ما يقدم من عمل ووفقا للضوابط القانونية المحددة لذلك.

يجب سرعة اعتماد تعديل اللائحة الخاصة بـ«ميناء دمياط»

وأشار وزير النقل إلى ضرورة سرعة اعتماد تعديل اللائحة الخاصة بالميناء من كافة الجهات المعنية وخلق كوادر جديدة مؤهلة بالميناء والدفع بها في المناصب القيادية بالميناء، مؤكدا على استمرار تنفيذ كافة المشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها على الرغم من جائحة كورونا والازمة العالمية والالتزام التام بنهو تلك المشروعات في مواعيدها المخططة.

واطلع الفريق مهندس كامل الوزير خلال زيارته للميناء على  معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها، وأهمها مشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقى بإضافة امتداد بطول 1565 م، وكذا مشروع إنشاء حاجز أمواج غربى جديد بطول 5400 م بهدف خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحى وتقليل معدلات الاطماء.

كما اطلع الوزير على معدلات تنفيذ مشروع  محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بطاقة تداول 3.5 مليون حاوية مكافئة وأطوال أرصفة 1970 م وعمق 18 م بالإضافة إلى ساحة خلفية، والتي ستساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط في اطار إنشاء مشروع  محور دمياط اللوجيستى المتكامل  الذى سيحول الميناء إلى مركز تجاري عالمي لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط، ومن المنتظر الانتهاء منها أخر العام الحالى، كما تابع وزير النقل  أخر مستجدات مشروع تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران للوصول الى عمق 18.5 م والذي من المنتظر الانتهاء منه نهاية العام الحالى.

ووجه الوزير بالعمل على مدار الساعة وتنفيذ كافة المشروعات والالتزام بالجدول الزمني المحدد لنهوها، مشيراً إلى ان الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري وتطوير كل الموانئ البحرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.