وزير النقل: إنشاء منطقتين لوجيستيتين بميناءي قسطل وارقين لاستقبال البضائع بين مصر والسودان

الاتفاق على عقد جديد لصيانة وإصلاح 4 قاطرات سكك حديد سودانية بورش

وزير النقل: إنشاء منطقتين لوجيستيتين بميناءي قسطل وارقين لاستقبال البضائع بين مصر والسودان
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:05 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير، الانتهاء من أعمال الدراسة الأولية لمشروع حول الربط السككي بين مصر والسودان، وتم الاتفاق على المسار من أسوان الى ابو سمبل بطول 285 كمرحلة أولى، وعلى أن يتم الربط من ابو سمبل إلى وادي حلفا بالسودان كمرحلة ثانية بطول حوالي 80 كم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزيرا النقل بالبلدين، وتم التباحث حول أخر المستجدات الخاصة بانشاء محطه تبادليه في دوله السودان.

وأكد وزير النقل قوة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن وزارة النقل تضع كل إمكانتها للتنسيق والتعاون مع الأشقاء السودانين في قطاعات النقل.

وقامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر باعداد نموذج لمحطة تبادلية موضحة بها الأرصفة والسكك على ان يتم استخدامها لنقل الركاب والبضائع بكل أنواعها وتصلح لكل أنشطة التبادل التجاري الحالية والتوسعات المستقبلية في حجم التجارة بين البلدين، وذلك بغرض تقليل نفقات مشروع الربط السككي بين مصر والسودان وتقليل المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع.

كما تم استعراض الاتفاق بين الجانبين على عقد جديد لصيانة وإصلاح 4 قاطرات سكك حديد سودانية بورش ايرماس التابعة لهيئة السكة الحديد المصرية، بناءً على طلب الجانب السوداني وفي مجال بحري ابدى الجانب السوداني الاهتمام بالتعاون مع الجانب المصري في اعمال الانشاءات والصيانه الخاصة بأرصفة الموانيء البحريه واكد وزير النقل المصري على ان كافه امكانات الموانئ المصريه وقطاع النقل البحري في خدمه الاشقاء السودانيين.

بعدها استعرض الجانبان البرنامج الزمني المقترح لتنفيذ أعمال تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وتنفيذ خطط عاجلة لتطوير الهيئة وإعادة تأهيل الوحدات النهرية الحالية، وإعادة تأهيل العاملين ودعم الهيئة بكوادر فنية متخصصة، مع التأكيد على سرعة البدء في تطوير رصيف وادي حلفا وتطوير الخط الملاحي أسوان وادي حلفا، وذلك لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في مجال نقل الركاب والبضائع بين الجانبين.

وفي مجال الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، تم التباحث حول ضرورة إنشاء منطقتين لوجيستيتين في ميناءي قسطل وارقين البريين على الحدود المصريه السودانية لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في حركه التجارة بين الجانبين.