وزير المالية: برنامج صندوق النقد لا يتضمن أعباء إضافية على المواطنين 

أكد أن محادثات الحكومة وصندوق النقد للتشاور حول برنامج جديد بهدف الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية

وزير المالية: برنامج صندوق النقد لا يتضمن أعباء إضافية على المواطنين 
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:44 م, السبت, 26 مارس 22

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن برنامج صندوق النقد لا يتضمن أعباء إضافية على المواطنين.

جاء ذلك في بيان لوزير المالية بعد أيام من إعلان بدء مشاورات ثنائية بشأن برنامج جديد.

وقال وزير المالية إن الحكومة تتابع عن كثب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسعار العالمية وسلاسل التوريد والإمداد التى تتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا بشكل كبير ومتسارع، وتُخطط للتعامل الإيجابي المرن مع هذه التحديات الدولية وفقًا للسيناريو الأصعب الذى يفترض طول مدة الصراع.

وأضاف الوزير، أن الحكومة قررت بدء المحادثات مع مسئولى صندوق النقد الدولى للتشاور حول برنامج جديد للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية، وتعزيز الإصلاحات الهيكلية الشاملة، وقدرة الاقتصاد المصرى على الصمود فى مواجهة الصدمات الخارجية، والتداعيات المحتملة فى حالة استمرار الصراع فى أوكرانيا، الذى يترتب عليه مضاعفة الضغوط العالمية على اقتصادات الدول، وتزايد حدة الموجة التضخمية، وما يرتبط بها من اضطراب فى سلاسل التوريد والإمداد.

وثمن إشادة صندوق النقد الدولى بحزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية التى اتخذتها الحكومة المصرية للتعامل المرن مع الأزمة العالمية، وتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية الدولية على المواطنين.

وأوضح الوزير، أن البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولى لا يتضمن أي أعباء إضافية على المواطنين.

وقال إن البرنامج الجديد مع الصندوق يستهدف الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادى، واستدامة معدلات النمو الإيجابي الغنى بالوظائف، والحفاظ على مسار متراجع لمعدلات العجز والدين للناتج المحلى الإجمالي، من خلال المضى قدمًا فى توفير فرص أكبر للقطاع الخاص فى عملية التنمية، على نحو يؤدى إلى تعزيز مساهماته فى النشاط الاقتصادى.

والأربعاء، قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء: فى ضوء التطورات الراهنة فقد تقدمت مصر بطلب إلى النقد الدولي لبدء المشاورات بين الطرفين بخصوص برنامج جديد، يهدف إلى مساندة الدولة المصرية في خططها الخاصة بالإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل، وقد يتضمن البرنامج تمويلا إضافيا لصالح مصر.

وجاء حديث سعد بعد وقت قصير من إعلان صندوق النقد الدولي ، أن مصر طلبت دعما لتطبيق برنامج اقتصادي شامل.

وأوضح صادر عن الصندوق أن فريقه الدولي يعمل عن كثب مع مصر للإعداد بشأن مناقشات البرنامج.