وزير القوى العاملة : السيسي وجه بالاهتمام بقطاع الصناعة خلال هذه المرحلة

خلال تفقده عدة شركات بالعاشر من رمضان

وزير القوى العاملة : السيسي وجه بالاهتمام بقطاع الصناعة خلال هذه المرحلة
دعاء حسني

دعاء حسني

4:38 م, الأحد, 31 مايو 20

قال محمد سعفان وزير القوى العاملة ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاهتمام بقطاع الصناعة خاصة في تلك المرحلة المهمة التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال تفقد وزير القوى العاملة اليوم الأحد، مجموعة من شركات مدينة العاشر من رمضان للتعرف علي أحدث الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، واطمأن على أحوال العمال، وكيفية تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بها لمنع انتشار هذا الوباء.

وخلال تفقده -يرافقة محافظ الشرقية الدكتور  الدكتور ممدوح غراب لمصانع شركة أرما “للصناعات الغذائية ، والزيوت والصابون والمنظفات ، والهندسية المصرية جوبال للزجاج- استمع لشرح من المسئولين عن هذه المصانع للإجراءات الحازمة التي تقوم بها المصانع للوقاية من (كوفيد-19).

وشدد الوزير على ضرورة حماية العمال قبل دخول العمل والخروج منه وضرورة ضمان التباعد الاجتماعي فيما بينهم حماية لهم ولأسرهم والمجتمع بشكل عام.

وأشاد سعفان بالإجراءات المتبعة في تعبئة زجاجات الزيوت بكافة أنواعها ومسمياتها وطرق تعقيمها بالأساليب الحديثة لحماية المواطنين، مقترحا أن يتم تقسيم العمال بالمصانع  باتباع نظام الورديات واستبدال مصاريف النقل بتوفير أماكن إقامه للعاملين بمنطقة العاشر من رمضان بنظام التبادل كل ١٤ يوما.

طالب بتوعية العاملين

وطلب الوزير بضرورة توعية العاملين بكافة الطرق بشكل مستمر ويومى قبل بدء فترة العمل من قبل المسئولين عن الموارد البشرية داخل المصنع حول ضرورة الوقاية واتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة تلك الجائحة ومنع انتشارها .

كما نوه وزير القوى العاملة إلى أن هناك العديد من المشاهد السلبية التى نراها اليوم من بعض المواطنين والتى لا تعى بخطورة الموقف التى نمر به ولا تتحمل المسئولية، فعلينا جميعاً التكاتف للمرور من تلك الأزمة.

وكان سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان  قد رحب بوزير القوى العاملة ، وأثنى على مجهوداته التي يقوم بها لخدمة العمال والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وقال: إن الغرض من الزيارة هو التأكد من تغطية رجال الأعمال الكاملة لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، داخل مصانعهم وشركاتهم منهم شركة أرما للصناعات الغذائية والتي سيتم زيارتها اليوم.

وأشار محافظ الشرقية إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة تلك الجائحة التي يمر بها العالم أجمع كما أقرها رئيس مجلس الوزراء والتي بدورها بدأت في وضع الاشتراطات اللازمة للتطبيق شاركت فيها العديد من الهيئات.

وأوضح أن عدم التزام بعض المصانع بتطبيقها وتم التعامل معها فورا وتم تطبيق كافة الإجراءات بها ، مؤكدا أن أي شكوى يتم تلقيها من العمال يتم فحصها جيدا والرد عليها في خلال ٢٤ ساعة من قبل وزارة القوي العاملة وجمعية المستثمرين وذلك للاطمئنان على العمال وأصحاب العمل والمستثمرين.

وقدم أيمن عبد الله الأمين العام لجمعية المستثمرين نبذة مختصرة عن ما قدمته الجمعية المستثمرين للعمال فى الفترة الأخيرة، مشيرا إلي أنها وفرت كمامات لكافة المصانع الموجودة بأسعار رمزية ومناسبة ، فضلا عن كمامات مجاناً للإدارة الصحية وما يتبعها ووحدة الإسعاف، بالإضافة إلي أدوات التطهير بأسعار مخفضة من إنتاج مصانعنا .

كما قامت الجمعية بتجهيز مركز طبي للفرز والعزل بمدينة العاشر من رمضان لعلاج مصابي فيروس كورونا ، وتابعت تخفيض حمولة أتوبيسات توصيل العاملين إلى أماكن العمل بنسبة 60% من طاقتها والتأكد من ذلك يومياً وضرورة ارتداء الكمامات والتطهير اللازم لها .

حضر الجولة واللقاء مدحت الغمراوي وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالشرقية،  ووكيل المديرية أحمد عبد الهادي،  أشرف دوكار، ممثل اتحاد عمال العاشر من رمضان.