وزير العمل الفلسطيني يعلن توفير 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين في ليبيا

زار وفد حكومي فلسطيني ليبيا الأسبوع الجاري جرى خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات

وزير العمل الفلسطيني يعلن توفير 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين في ليبيا
أيمن عزام

أيمن عزام

6:46 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

أعلن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية لتوفير 10 آلاف فرصة عمل للفلسطينيين في ليبيا لمدة عامين في القطاعين الحكومي والخاص، بحسب وكالة شينخوا الصينية.

وجاء الإعلان بعد زيارة قام بها وفد حكومي فلسطيني رسمي برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، ووزيري العمل أبو جيش والخارجية رياض المالكي إلى ليبيا هذا الأسبوع، جرى خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات.

توفير فرص عمل للفلسطينيين

وقال أبو جيش للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن اتفاقية العمل التي تم توقيعها تتضمن تعزيز استقدام العمالة الفلسطينية وفق إطار قانوني للعمل في البلد المضيف وتسهيل الحصول على فرص العمل وتأشيرة دخول للدولة الليبية.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص جزء كبير من فرص العمل لسكان قطاع غزة بسبب الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، لافتا إلى أنها مخصصة حسب احتياج السوق الليبي من ممرضين ومهندسين ومدرسين وأطباء وتكنولوجيا المعلومات والعمالة الفنية.

وكشف أبو جيش عن تشكيل لجنة ليبية فلسطينية مشتركة لوضع معايير وشروط اختيار العمالة، مشيرا إلى أن اجتماعا سيعقد للجنة الأسبوع المقبل عبر الإنترنت، معتبرا أن الخطوة من شأنها أن تخفض نسبة البطالة وتوفر فرص العمل ورفع وتقوية الدخل الفلسطيني.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني وصف في تصريح للصحفيين الزيارة إلى ليبيا بالهامة، مشيرا إلى أنها أعادت التواصل الرسمي الفلسطيني الليبي بعد انقطاع 10 أعوام .

وأضاف أنه جرى خلال الزيارة ترتيب العلاقات الثنائية وبحث العديد من أوجه التعاون والاهتمام المشترك.