وزير الخارجية يؤكد لنظيره الصومالي اهتمام مصر الكبير باستقرار الأوضاع في الصومال

وزير الخارجية أبرز خلال اللقاء أهمية استناد الترتيبات الخاصة ببعثة الاتحاد الإفريقي بالصومال AMISOM فيما بعد ٢٠٢١ إلى مقاربة شاملة.

وزير الخارجية يؤكد لنظيره الصومالي اهتمام مصر الكبير باستقرار الأوضاع في الصومال
سمر السيد

سمر السيد

2:26 م, الأحد, 6 فبراير 22

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم ، وزير الخارجية الصومالي عبد سعيد موسى علي، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري حرص خلال اللقاء على تأكيد الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لاستقرار الأوضاع في الصومال، وذلك من منطلق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين ، وهو ما تتطلع معه مصر إلى سرعة توافق مختلف الأطراف الصومالية على استكمال جميع الاستحقاقات الانتخابية الوطنية، الأمر الذي من شأنه دعم مسيرة البناء والاستقرار في الصومال.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أبرز خلال اللقاء أهمية استناد الترتيبات الخاصة ببعثة الاتحاد الإفريقي بالصومال AMISOM فيما بعد 2021 إلى مقاربة شاملة لا تقتصر على الأبعاد الأمنية والعسكرية فقط، بل تمتد لتشمل بناء مؤسسات الدولة وإعادة الاعمار والاقتصاد والتنمية.

ونوه في هذا الصدد باستضافة مصر الشهر الماضي لكافة الأطراف والشركاء الاقليميين والدوليين حول ترتيبات ما بعد 2021 في الصومال، حيث ساهمت الخلوة في تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف حول التصور الذي سوف تستند إليه المشاورات المقبلة في هذا الخصوص.