وزير التنمية المحلية : تخصيص 19,8 مليار جنيه لدعم الاحتياجات العاجلة وتجميل الميادين العامة

مسابقة لتطوير 27 ميداناً رئيسياً بعواصم المحافظات

وزير التنمية المحلية : تخصيص 19,8 مليار جنيه لدعم الاحتياجات العاجلة وتجميل الميادين العامة
عصام عميرة

عصام عميرة

11:31 ص, الأحد, 30 يناير 22

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه تم توجيه المحافظات بإعداد حصر للميادين العامة والتي تحتاج للتطوير بها وأولوياتها فيها وفقًا لرؤية معمارية وبصرية تتفق مع الاحتفاظ بالشكل القديم الأصلي للميادين التي تمثل طابعاً معمارياً متميزاً ووضع أسس التعامل مع الفراغات العمرانية كالحدائق والشوارع والأرصفة والإنارة والألوان المستخدمة بمراعاة طبيعة كل محافظة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الخطة الاستثمارية للتنمية المحلية للعام المالي الحالي 2021/2022 تتضمن تخصيص 19,8 مليار جنيه وذلك لدعم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات ومنها تجميل الميادين العامة التي تم حصرها وتطوير الحدائق وتحسين البيئة ومد الكهرباء والإنارة ورصف الطرق، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم.

إعادة الوجه الحضاري للبلاد

يأتي ذلك في إطارجهود وزارة التنمية المحلية لإعادة الوجه الحضاري للبلاد بتطوير الميادين العامة في المحافظات وطلاء واجهات المباني ورفع كفاءة الطرق والأرصفة بهدف تحسين الصورة البصرية، وتحقيق القيم الجمالية في البيئـة العمرانية على مسـتويات المـدن والمراكز والقـرى المصرية.

واشار اللواء محمود شعراوي إلى أنه يجري العمل مع جهاز التنسيق الحضاري والمحافظات في إطار المشروع القومي لتطوير الميادين العامة على مستوى الجمهورية والذي يتضمن تنظيم الأعمال الفنية بها وتقديم حلول ومعالجات مرورية وذلك بما يحقق احترام حركة المشاة والمعاقين مع استخدام الخامات والألوان التي تتناسب مع الطابع المعماري لكل منطقة.

وكذا إعادة تنسيق خطوط التنظيم المؤدية للميادين، ورفع كفاءتهم من حيث التشجير والإضاءة وأعمال الرصف وتحديد مسارات المشاة من أجل الحفاظ على الرؤية البصرية والطابع العمراني الحضاري الذى يميز كل محافظة على حده، مشيرا إلى أن المحافظات سترشح الميادين التى تتطلب تطوير لطرحها في المسابقة التي ستنظمها الوزارة بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري لتصميم الميادين لعدد 27 ميدان رئيسي بعواصم المحافظات على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى.

تم حصر 40 ميداناً يتطلب تطويره

وأوضح اللواء شعراوي أنه تم حصر 40 ميداناً يتطلب تطويره وإعادة الوجه الحضاري له في 16 محافظة هي الإسكندرية والبحيرة ومطروح والمنوفية والغربية وكفر الشيخ وجنوب سيناء والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والمنيا والوادي الجديد وسوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر.

ولفت إلى أن الحصر ركز على الميادين التي تتطلب إعادة صياغة الرؤية الجمالية بها والعمل على إزالة التشوهات الحالية والحفاظ على جميع المباني ذات الطابع المعماري المميز بجميع محافظات الجمهورية ووضع الضوابط اللازمة لشكل الإعلانات و اللافتات بالشوارع والميادين وعلى واجهات المباني من حيث المساحة والارتفاع والألوان والمكان الذي يوضع فيه الإعلان أو اللافتة.

ولفت الوزير إلى أن الميادين المقترح تطويرها تشمل ميدان المنشية بحي الجمرك في محافظة الإسكندرية، وميادين الدلنجات وحاملة السنبلة والساعة والنصر والنافورة وتقاطع شارع عاصي وميدان الفارس بمحافظة البحيرة، وميدان المنشية بحي الجمرك في الإسكندرية، ومدخل مدينة زفتى بمحافظة الغربية، وميدان النصر بمحافظة كفر الشيخ، وميدان جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء وميدان أحمد عرابي فى محافظة الإسماعيلية، وميدان الصاغة بمدينة الزقازيق ومدخل مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية إضافة إلى اختيار في محافظة مرسى مطروح بين مدخل شارع الإسكندرية ومدخل مدينة مرسى مطروح.

وأضاف اللواء محمود شعراوى أن الميادين المقترح تطويرها في محافظة المنوفية تتضمن الاختيار من 13 ميداناً في المنوفية وهي ميادين الشهداء ومدخل شبين الكوم، وميادين مدينة منوف الأتية (الشهيد أحمد شاكر وبورسعيد ومدخل مدينة منوف ومحطة القطار ومزلقان العبور)، وميادين مدينة الشهداء الأتية (الحرية والشهداء ومصطفى كامل) وميادين مدينة قويسنا (الزراعة والفلاح والمحكمة).

وفى محافظة بني سويف ميداني عدلي منصور والأزهري، وبمحافظة المنيا ميدان شلبي ،وفى محافظة الوادى الجديد ميدان الزهور، وفي محافظة سوهاج مدخل مدينة سوهاج بحري، وفى محافظة أسوان ميدان الجزيرة، وبالبحر الأحمر ميدان عبد المنعم رياض، وفي محافظة قنا ميادين المحطة ومصنع المكرونة والسيد عبد الرحيم.