وزير الاقتصاد الفرنسي : مستعدون لتوريد القمح لمصر وندعمها باتفاق صندوق النقد الجديد

واصفا اللقاء بالمثمر والداعم لعلاقات التعاون المتميزة بين البلدين

وزير الاقتصاد الفرنسي : مستعدون لتوريد القمح لمصر وندعمها باتفاق صندوق النقد الجديد
صفية حمدي

صفية حمدي

7:30 م, الأثنين, 28 مارس 22

أعرب برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي الفرنسي ، عن سعادته بتشرفه بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، واصفاً اللقاء بالمثمر والداعم لعلاقات التعاون المتميزة بين البلدين.

وتقدم وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي الفرنسي بالشكر إلى الحكومة المصرية على جهودها المقدرة في حل المشكلات التي واجهت الشركات الفرنسية ، قائلا أن هذا يمثل دليلا قاطعا على حرص مصر على دفع العلاقات الثنائية إلى مزيد من التعاون، والتغلب على أي عقبات قد تواجه هذه العلاقات.

وأشار لومير إلى اللحظات العصيبة التي يمر بها العالم حاليا جراء الأزمة الروسية -الأوكرانية، وما لها من عواقب وخيمة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدا على أن الطبقات الأكثر احتياجا هي الأكثر تضرراً من موجات ارتفاع الأسعار عالميا.

وثمّن وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي الفرنسي مسار التعاون الجاري بين مصر وصندوق النقد الدولي، لتعظيم الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الصندوق إلى الدول في هذه الظروف.

وأعرب عن دعم حكومته لمسار هذا التعاون بما يدعم تعزيز الاستفادة المصرية من برامج الصندوق.

وأكد لومير على دعم بلاده الكامل لمصر خلال الأزمة الاقتصادية التي يتعرض لها العالم، خاصة ما يتعلق بسوق السلع العالمية، حيث تنتج فرنسا نحو 35 مليون طن من القمح سنوياً، وتقوم بتصدير ما يقرب من 17 إلى 18 مليون طن من القمح، وأبدى استعداد فرنسا للتعاون مع مصر في هذا المجال.

وثمن كذلك التعاون المستمر بين حكومتي البلدين في مجال النقل، مشيرا إلى أنه تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة السكك الحديدية، وأعمال السكة، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى مع تحالف فرنسي بقيادة شركة “ألستوم” الفرنسية.

فضلا عن توقيع اتفاقية تمويل بين جمهورية مصر العربية وجمهورية فرنسا، بشأن تمويل مشروع تصنيع وتوريد عدد 55 قطاراً مكيف الهواء للخط الأول للمترو.

ودعا الوزير الفرنسي لتوسيع نطاق العلاقات المصرية الفرنسية ومجالات التعاون الاستراتيجي في شتي المجالات، لاسيما وأن فرنسا تري مصر بلداً محورياً في أفريقيا، مضيفاً أنه بالنسبة للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، فإن بلاده تمتلك مستويات متعددة من التكنولوجيا والمعرفة والخبرة والإمكانيات في هذا المجال يمكن أن تقدمها إلى مصر.

جاء ذلك حيث استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي الفرنسي، والوفد المرافق له، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وعدد من ممثلي الجهات المعنية.