وزير الإسكان يستعرض مشروعات شركة مياه الشرب بالإسكندرية خلال 2021

تماشياً مع مبادئ التنمية المستدامة ومحاور رؤية مصر 2030

وزير الإسكان يستعرض مشروعات شركة مياه الشرب بالإسكندرية خلال 2021
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

1:24 م, السبت, 8 يناير 22

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي للمشروعات التي تولت شركة مياه الشرب بالإسكندرية تنفيذها خلال عام 2021،  والتي شملت جميع مجالات العمل تماشياً مع مبادئ التنمية المستدامة ومحاور رؤية مصر 2030.

وقال الجزار إن الشركة قامت بالعديد من المشروعات لتحسين الخدمة للمواطنين ولخفض الشكاوي الخاصة بضعف وانقطاع المياه، والتي شملت إحلال وتجديد ومد للخطوط والشبكات بعدة مناطق بالمحافظة من المنتزه شرقاً مروراً بأبيس بوسط المحافظة، والدخيلة بالغرب، انتهاءً بالنوبارية جنوباً، بأطوال 147 كم.

وأشار إلى تكلفة الإحلال والتجديد للخطوط والتي بلغت 359 مليون جنيه لخدمة حوالى مليون و314 ألف نسمة، وتضمنت المشروعات مشروع نفق وكباری شارع 45 بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بمنطقة عادل المصري بحي العامرية 1.

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، أن المشروعات شملت إحلال وتجديد خطوط المياه بداية من طريق ك 71 الصحراوي حتى جناكليس، ضمن مشروعات الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري بالمنطقة 13، حيث تم تنفيذ ۳۷ کم بنسبة إنجاز 85% من إجمالي المشروع بتكلفة حوالي ۲۸ مليون جنيه، ويبلغ عدد المستفيدين 100 ألف نسمة.

وأشار جابر إلى أنه تم رفع كفاءة محطات مياه الشرب لزيادة الطاقة الإنتاجية، حيث تم تأهيل محطات النزهة والمنشية 1 بشرق المحافظة، ومحطة فرن الجراية بالغرب، وتأهيل محطات الكيلو 40 ومريوط بالمنطقة الجنوبية ورافع الكيلو ٢٦ الساحلى بتكلفة إجمالية ٤٥.٢ مليون جنيه، والتي تخدم حوالي ٢٫٩ مليون نسمة.

كما أوضح أنه جارٍ تأهيل محطة المنشية 1 للحصول على شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM لتدخل ضمن منظومة الـ TSM الحاصلة عليها جميع محطات الشركة، مشيرا إلى أن شركة مياه الشرب بالإسكندرية من أوائل الشركات التي حصلت على الشهادة بمصر، وقد حصلت 8 محطات على هذه الشهادة، كما أنه تم تجديد شهادة TSM EGYPT لشبكات النوبارية (قريني الخامسة والسادسة) وتم الحصول على نفس الشهادة لشبكات ( قرى أبو دراع – الأولى ناصر).

وفي إطار دور الشركة بالمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة في نطاق المحافظة، استعرض جابر ما قامت به الشركة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمركز برج العرب، ومركزي كفر الدوار وأبو المطامير بالبحيرة، مشيرا إلى أنه تم مد خطوط مواسير وتدعيم شبكات المياه بأطوال 30 كم بقرى أبوصير ونجع السلام ببرج العرب القديم والقاسمية بقرية بهيج، وأبيس الرابعة وأبوالنوم بمركز كفر الدوار، وقرى عزام، والعشرة، والناصر بمركز أبوالمطامير، بتكلفة إجمالية حوالي 770 مليون جنيه.

وبشأن تقليل الفاقد من المياه، أوضح جابر، أنه في خلال ۲۰۲۱ تم الانتهاء من العمل بـ ۱۸ منطقة DMA بنسبة 100%، وتقع هذه المناطق في فرع البنجر ومربوط و3 مناطق DMZ بالمنطقة الحرة والبنجر وفرع أبوقير.

كما أكد جابر على حرص الشركة من أجل ترشيد استهلاك المياه من خلال تركيب 472829 قطعة موفرة للمياه بالعديد من الأماكن الحكومية والخاصة بالمحافظة، وأيضاً للأهالى ، بجانب ترشيد استهلاك الطاقة، وهو أحد محاور رؤية مصر ۲۰۳۰، حيث تم توفير غرامات كانت تقدر بنحو 1.5 مليون جنيه سنوياً لتصل الآن إلى تحصيل مكافآت.

وأفاد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية أنه تم تركيب ما يقارب من ۲۰ لوحة تحسين معامل قدرة جهد منخفض على مستوي المحطات والروافع الكبرى بعضها بالمجهود الذاتي مما وفر غرامات سنوية كانت تقارب الـ400 ألف جنيه، وكذا تعديل أنظمة الإنارة الداخلية والشوارع بالمحطات إلى ” إنارة ليد ” بنسبة80% على مستوى الشركة، كما تم تخفيض تكاليف إنارة المحطات والروافع إلى نحو 40% لتوفير الطاقة المستهلكة في الإنارة العامة.