وزير الآثار: تسهيلات كبيرة لسائحى المغرب العربى.. وقرار منتظر خلال ساعات

لتعويض خسائر «الأزمة الأخيرة»

وزير الآثار: تسهيلات كبيرة لسائحى المغرب العربى.. وقرار منتظر خلال ساعات
عصام عميرة

عصام عميرة

8:48 ص, الأربعاء, 30 مارس 22

كشف وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، عن الاستعداد لتقديم تسهيلات كبيرة للسياح بالمغرب العربي، وسيتم إصدار قرار خلال ساعات لجذب وفود سياحية جديدة تحد من خفض التأثير السلبى على القطاع، بسبب غياب السياحة الروسية والأوكرانية.

وأكد «العناني» لـ«المال»، اقتحام أسواق سياحية جديدة، أبرزها دولة كازاخستان لتعويض خسائر السياحة الروسية والأوكرانية، والتنسيق مع إدارة الجوازات لتقديم تسهيلات فى التأشيرة السياحية، إضافة إلى الإعداد لتنظيم حملة ترويجية شاملة لجذب وفود جديدة.

الانتهاء من مشروع حصر أعداد العاملين قريباً

وأضاف “العناني” أنه تم الانتهاء من %80 من مشروع حصر قواعد بيانات العاملين بقطاع السياحة، بالتعاون مع الجهات السيادية والاتحاد والغرف السياحية والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

ولفت إلى أن مشروع حصر قواعد البيانات، الذى نعمل عليه منذ عامين، يهدف إلى جمع كل العاملين بقطاع السياحة، خاصة الفنادق والمطاعم ودمج العمالة غير الرسمية فى المنظومة.

وتابع أن عدد العاملين بقطاع الفنادق التى تم حصرها حتى الآن بلغ 190 ألفًا، نافيًا ما يتردد بأن العاملين بقطاع السياحة أكثر من 3 ملايين.

«العنانى»: قمنا بثورة تشريعية فى قوانين القطاع لم يتم تعديلها منذ الستينيات

وأكد “العناني”، أن الوزارة قامت بثورة تشريعية فى قطاع السياحة لم تتم منذ الستينيات، تشمل تعديل 5 قوانين بالتعاون مع مجلس النواب والاتحاد المصرى للغرف السياحية وعدد من الجهات المعنية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من قانون الفنادق والمنشآت الفندقية، واتحاد الغرف السياحية، وصدور قانونى بوابة العمرة وصندوق السياحة والآثار، إضافة إلى العمل على الانتهاء من قانونى بوابة الحج، والشركات السياحية.

وذكر أن قانون صندوق السياحة ضم مواد تسهم فى آليات عمل اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، والتى تضم الحكومة كلها برئاسة رئيس الوزارء، بشكل شهرى وفق القانون لإزالة أى تحديات أمام قطاع السياحة والعمل على تنشيطها، إضافة إلى تنظيم اجتماع سنوى للمجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية، وتقديم تقرير فى شهر يوليو من كل عام بشكل مجمع بحجم تطورات قطاع السياحة.

وتترأس مصر اجتماع اللجنة الإقليمية الــ48 لمنظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط، ممثلة فى وزارة السياحة والآثار، وتُعقد اجتماعاتها على مدار يومى 28 و29 مارس الحالى بمدينة القاهرة.