«هيرميس» تستعين بمستشار مالى دولى وقانونى محلى لصفقة «أبو ظبى» الإماراتى

بغرض تقديم المشورة بشأن عرض بنك ابو ظبي لشراء حصة الاغلبية في المجموعة.

«هيرميس» تستعين بمستشار مالى دولى وقانونى محلى لصفقة «أبو ظبى» الإماراتى
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:31 ص, الأحد, 13 فبراير 22

قرر مجلس إدارة شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة تعيين مستشار مالي دولي، وآخر قانوني محلي لتقديم المشورة بشأن عرض بنك أبو ظبي لشراء حصة الأغلبية في المجموعة.

وأكدت “هيرميس”، في إفصاح للمتعاملين بالبورصة، اليوم الأحد، أن مجلس الإدارة سيواصل الإفصاح بشفافية عن جميع التطورات المتعلقة بهذه الصفقة المحتملة.

يذكر ان المجموعة المالية “هيرميس” قد تلقت، البورصة الأربعاء، عرض شراء من جانب بنك أبوظبى الأول لحصة لا تقل عن %51 من أسهم المجموعة، بسعر تقديرى 19 جنيهًا للسهم، ما يوازى 1.21 دولار.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، الخميس الماضي، إن «أبو ظبي» عيّن بنك الاستثمار العالمى Rothschild مستشارًا ماليًا للصفقة، إلى جانب معتوق بسيونى مستشارًا قانونياً.

وأكدت المصادر أن بنك أبو ظبى الأول يتجه إلى الإبقاء على الإدارة التنفيذية للمجموعة، وأن جزءًا كبيرًا من تقييم الصفقة يعتمد على كوادرها الحالية.

وقالت إن المجموعة المالية «هيرميس» ستقوم بتعيين مستشار مالى مستقل لتقييم الصفقة، رغم أن قانون سوق المال لا يلزمها بذلك.

الجدير بالذكر أن المحاولة الحالية لشراء هيرميس تعد الرابعة فى 10 سنوات، إذ سعى رجل الأعمال نجيب ساويرس مع شركة بلتون للاستحواذ على %20 منها، مقابل 16 جنيهًا (2.24 دولار) للسهم فى عام 2014، علمًا بأن عدد أسهم الشركة تغير خلال السنوات الماضية، وفى 2012 تم إعلان اتفاقية تحالف استراتيجى بين المجموعة المالية هيرميس القابضة وكيو إنفست القطرى، وفى نفس العام حاولت شركة «بلانت اى بى» تقديم عرض استحواذ منافس إلا أن الأمر لم يتم.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس فى رسالة نصية لـ«المال» تعليقًا على عرض الشراء: الصفقة فى صالح سوق المال، وإيجابية لمناخ الاستثمار، وتنعش البورصة وتدعم الجنيه، وبالتالى فى مجملها خبر سعيد.

وقالت مونيت دوس، محلل أول اقتصاد كلى بقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سى للأوراق المالية، إن سعر الصفقة يمثل زيادة بنحو %12 عن السعر المستهدف للسعر البالغ 17 جنيها، ويعكس مضاعف ربحية 13.6 مرة.

وأوضحت أنه بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة، فى عام 2021، استحوذ بنك ABC البحرينى على الوحدة المصرية من مصرف بلوم، بمضاعف قيمة دفترية 1.4 مرة، كما استحوذ بنك مصر على %90 من سى آى كابيتال، بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة.

وأشارت إلى أنه على الرغم من وجود فرص كبيرة للنمو قد تنتج عن الصفقة الحالية، فإنه متوقع ألا ترى إدارة المجموعة المالية هيرميس هذا العرض جذابًا، نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من المعاملتين الأخيرتين المذكورتين.