هيئة ميناء الإسكندرية تقر حزمة اشتراطات جديدة لتداول المواد الخطرة

خلال الفترة المقبلة، سواء المتداولة بالساحات المخصصة لها أو بمواقع أخرى بالميناء

هيئة ميناء الإسكندرية تقر حزمة اشتراطات جديدة لتداول المواد الخطرة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:38 ص, الأحد, 30 يناير 22

أصدرت هيئة ميناء الإسكندرية، تعليمات جديدة لتداول البضائع الخطرة والمفرقعات داخل الميناء خلال الفترة المقبلة، سواء المتداولة بالساحات المخصصة لها أو بمواقع أخرى بالميناء.

ونصت التعليمات الجديدة التى أصدرها الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن التوكيلات الملاحية القائمة بأعمال وكالة لأى بضائع خطرة أو مفرقعات، ملزمة بتقديم ما يفيد استعداد المخزن المختص لاستقبال الرسالة الواردة، بالإضافة إلى تقديم خط سير الحاويات الخطرة والمفرقعات بعد خروجها من الميناء والمعتمد من الإدارة العامة للحماية المدنية.

كما اشترطت هيئة الميناء ضرورة تقديم التوكيل الملاحى ما يفيد استخراج التراخيص اللازمة للسيارات التى ستقوم بنقل الحاويات، وكذا ما يفيد أ توفير وسيلة نقل جاهزة لتحميل الرسالة داخل الميناء قبل السماح بتفريغ الرسالة من على السفينة.

واشترطت هيئة الميناء ضرورة حصول التوكيل الملاحى على موافقة الهيئة وجهاتها التابعة، بتفريغ تلك البضائع قبل وصول السفينة بنحو 48 ساعة على الأقل، فى حين لن يتم السماح بدخول السفن إلا بعد تصديق إدارة الحماية المدنية.

وأكدت الهيئة فى تعليماتها أنه لن يتم السماح بتخزين البضائع الخطرة داخل أسوار الميناء والمحددة بقرار وزارة الداخلية رقم 2225 لسنة 2007 وتعديلاته، كما يحظر تفريغ رسالة المواد المفرقعة من على السفينة قبل تقديم كافة الموافقات والتصاريح.

من جانبه، أشار الدكتور محمد محرم، الخبير البيئى وعضو جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، أن تلك التعليمات تأتى فى إطار اتخاذ التدابير الأحترازية لتداول البضائع الخطرة سواء محليًّا أو عالميًّا. 

وأوضح أنه بعد انفجار ميناء بيروت خلال الفترة الماضية، أدى إلى زيادة التخوف من تخزين البضائع الخطرة داخل الموانئ، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون سياسة كافة الموانئ فى اتخاذ تلك التدابير بنفس الإجراءات والتعليمات التى يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية. 

كانت قد أقرت هيئة مديرية أمن الإسكندرية فى سبتمبر من العام قبل الماضى ضوابط جديدة فى عملية نقل المواد الخطرة (مواد مفرقعة – مواد كيميائية خطرة)، وذلك بعد خروجها من الميناء الى أى مكان آخر.

وتبلغ القيمة المالية المستحقة عن أعمال تأمين نقل المفرقعات 110 جنيهات لكل كيلو متر، كما تبلغ القيمة المستحقة عن أعمال تأمين نقل المواد الكيمائية متوسطة الخطورة وعددها 15 مادة كيميائية 105 جنيهات لكل كيلو متر، وبالنسبة للمواد الكيمائية منخفضة الخطورة وعددها 14 مادة ثنائية الاستخدام مبلغ 100 جنيه لكل كيلو متر.