هيئة كهرباء ومياه دبي تطرح 3 مليارات و250 مليون سهم في السوق المالية

ديوا لديها خيار زيادة نسبة الأسهم

هيئة كهرباء ومياه دبي تطرح 3 مليارات و250 مليون سهم في السوق المالية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:07 ص, الثلاثاء, 15 مارس 22

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) اليوم الثلاثاء شرارة أول طرح عام أولي من بين عشر عمليات إدراج مزمعة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش البورصة المحلية، بحسب وكالة رويترز.

وأعلنت الشركة الحكومية ديوا عزمها طرح الأسهم في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، مضيفة أن حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليار سهم، وهو ما يمثل 6.5 % من الشركة.

ديوا لديها خيار زيادة نسبة الأسهم

وقال سعيد محمد الطاير الرئيس التنفيذي لشركة ديوا في مؤتمر صحفي بعد صدور البيان إن الشركة لديها خيار زيادة نسبة الأسهم المطروحة عن 6.5 % وفقا لحجم الطلب وظروف السوق.

وقالت ديوا إنها تتوقع إدراجا لاحقا لها بسوق دبي المالي في أبريل.

وكان نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد قد أعلن في نوفمبر عن خطط لطرح عشر شركات مرتبطة بالحكومة لتعزيز نشاط سوق الأسهم.

خطط الإدراج تهدف إلى مساعدة بورصة دبي على المنافسة

وتهدف خطط الإدراج إلى مساعدة بورصة دبي على المنافسة بشكل أكثر فعالية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل البورصتين في السعودية وأبوظبي المجاورة.

وقال توماس فارجيس المدير المالي إن ردود فعل المستثمرين كانت إيجابية حتى الآن على الطرح العام الأولي وإن المأمول أن يمضي الطرح قدما دون أي اضطرابات من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ديوا تسجل 3.29 مليار دولار أرباحا

وقالت ديوا إنها سجلت أرباحا معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين بلغت 12.1 مليار درهم (3.29 مليار دولار) العام الماضي، بصافي دخل 6.6 مليار درهم.

وأضافت أن ديوا تتوقع أن تدفع أرباحا سنوية لا تقل عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة، ابتداء من 22 أكتوبر، على أن يتم التخطيط لتوزيعات الأرباح مرتين سنويا في أبريل وأكتوبر.

طرح الشركة يشمل شريحتين

ويضم طرح الشركة شريحتين، واحدة للمستثمرين من المؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، وذلك اعتبارا من 24 مارس.

وقالت إن الأسهم التي تحوزها حكومة دبي بعد الطرح العام الأولي ستخضع لفترة إغلاق ستة أشهر.

وبنك الإمارات دبي الوطني في دبي هو المستشار المالي في العملية، بينما شركة الاستشارات الأمريكية موليس اند كو هي المستشار المالي المستقل.

وقالت الشركة إن سيتي جروب جلوبال ماركتس، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وإتش.إس.بي.سي هما المنسقان العالميان المشتركان.

وأضافت الشركة أن مديري الدفاتر هم كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس.