هيئة كهرباء ومياه دبي ترجئ طرح نسبة من أسهمها في السوق المالية

الهيئة تعتزم طرح ما لا يقل عن 5% من أسهمها

هيئة كهرباء ومياه دبي ترجئ طرح نسبة من أسهمها في السوق المالية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:30 م, الأثنين, 7 مارس 22

قررت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) تأجيل طرح عام أولي لأسهمها والذي كان مقررا اليوم الإثنين، ولم يتضح حتى الآن سبب تأجيل الهيئة الحكومية لهذا الطرح الذي طال انتظاره، بحسب وكالة رويترز.

وقال مصدران لـ”رويترز” إن الهيئة لا تزال تعتزم إدراج أسهمها في أبريل. وأحجمت الهيئة عن التعليق.

الهيئة تعتزم طرح ما لا يقل عن 5% من أسهمها

وقال مصدران آخران الشهر الماضي إن الهيئة تعتزم طرح ما لا يقل عن 5% من أسهمها للمستثمرين. وقال أحدهما إن النسبة ربما ترتفع إلى 10%.

وقال مستثمر حضر عرض ديوا إن الشركة قد يصل تقييمها إلى ما بين 27 مليون و37 مليار دولار.

ويأتي الإدراج المقرر بعد أن أعلن نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد في نوفمبر خططا لطرح أسهم عشر شركات مرتبطة بالحكومة في البورصة لدعم سوق الأسهم المحلية.

إدراج الشركات يهدف إلى دعم سوق الأسهم في دبي

ويهدف إدراج الشركات إلى دعم سوق الأسهم في دبي وزيادة قدراتها التنافسية مع بورصات المنطقة مثل البورصة السعودية وسوق أبوظبي للأسهم.

أسواق المال في دبي تشهد أحداثا مهمة خلال عام 2021

وشهدت أسواق المال في دبي أحداثا مهمة خلال عام 2021، حيث تم الإعلان عن أولى قرارات لجنة تطوير أسواق المال في دبي، وهي إدراج عشر شركات حكومية وشبه حكومية، بالاضافة إلى اعتماد تحويل مركز دبي التجاري العالمي لمنطقة متكاملة تدعم تنظيم والرقابة على الأصول الافتراضية والمشفرة ومنتجاتها.

وفي شهر نوفمبر 2021، كانت الأسواق المالية تترقب الحدث المالي الأهم لهذا العام، حيث أعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق.

جولدمان ساكس ستنقل بعض موظفيها المقيمين في موسكو إلى دبي

على صعيد آخر، ذكرت وكالة بلومبرج أن مجموعة جولدمان ساكس ستنقل بعض موظفيها المقيمين في موسكو إلى دبي، مع سعى موظفيها للعمل من موقع مختلف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف التقرير أنه لا يُقصد بهذه الخطوة أن تكون دائمة حتى الآن.

وكتب جورجي إيجوروف، المصرفي الذي سبق له عمل في بنك جولدمان ساكس رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار ديفيد سولومون هذا الأسبوع دعا فيها البنك إلى الخروج من روسيا ونقل موظفيه من موسكو للبقاء “على الجانب الصحيح من التاريخ”.

ورفض بنك جولدمان ساكس التعليق على التقرير عندما اتصلت به رويترز.

وخفضت جولدمان ساكس أسيت مانجمنت هذا الأسبوع انكشافها على روسيا في صندوقها للأسهم الدولية (جي.كيو.جي) إلى نحو 222 مليون دولار، انخفاضا من 1.7 مليار دولار قبل ستة أشهر.