استقبال 126 ألف طن سلع غذائية عبر ميناءي الإسكندرية ودمياط

الموانئ المصرية تستقبل 94 ألف طن من السكر

استقبال 126 ألف طن سلع غذائية عبر ميناءي الإسكندرية ودمياط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:33 م, الثلاثاء, 15 مارس 22

استأنفت الجهات العامة متمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، والخاصة في شركات تجارة الحبوب، عملية الاستيراد للحبوب عبر السوق الروسي والأوكراني بعد هدوء الأوضاع في البحر الأسود بشكل ملحوظ.

وفي هذا الصدد استقبلت أمس هيئة ميناء الإسكندرية، حسب مصادر مطلعة، سفينة محملة بالقمح الروسي بحمولة تصل إلى 7.4 ألف طن، وذلك لصالح شركة تريد لايت.

فيما تستقبل هيئة ميناء الإسكندرية، يوم 18 مارس الجاري السفينة وادي العريش التابعة لشركة الملاحة الوطنية، والقادمة من رومانيا بواقع حمولة تصل إلى 63 ألف طن.

وتستقبل هيئة ميناء دمياط شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية، بواقع 63 ألف طن يوم 19 مارس الجاري وذلك عبر السفينة وادي سدر التابعة لشركة الملاحة الوطنية.

كما تستقبل الموانئ المصرية 94 ألف طن من السكر، حيث يستقبل ميناء دمياط شحنة يوم 18 مارس الجاري قادمة من البرازيل، وذلك لصالح شركة وكالكس للصناعة والتجارة، بحمولة تصل إلى 20 ألف طن.

ومن المعروف أن ميناء السخنة يستقبل غدا ” الأربعاء ” شحنة من السكر تصل إلى 74.7 ألف طن لصالح الشركة المصرية المتحدة للسكر.

وفي نفس السياق تواصل أسعار السكر  الثبات، في السوق المحلي المصري، للجملة والمستهلك، اليوم الثلاثاء لتستمر في الحفاظ على قيمتها السعرية على مدار أسبوع، وذلك بعدما انخفضت، الأسبوع الماضي، بنحو 220 جنيهًا للطن، وواصلت أسعار الجلوكوز والنشا الغذائي، الاستقرار على نفس مستوياتها المرتفعة، التي سجلتها الأربعاء 2 مارس.

أما بالنسبة للأسواق العالمية، فقد شهدت أسعار العقود الآجلة للسكر (الخام) هبوطًا، اليوم، في بورصة نيويورك، كما انخفضت العقود الآجلة للسكر (الأبيض) في جلسة تداول اليوم الثلاثاء، ببورصة لندن.

و استقر سعر طن السكر الأبيض عند 10,000 جنيهًا، كما ثبتت أيضًا أسعار الجلوكوز، ليسجل سعر الطن 10,500 جنيه، فيما تستقر أسعار  النشا الغذائي اليوم، ليبلغ سعر الطن 10,750 جنيهًا.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في وقت سابق، أن الدولة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر العام المقبل، من خلال افتتاح مصنع المنيا للسكر وزيادة الأراضي المنزرعة من القصب و البنجر، مشيرا إلي أننا لدينا احتياطي استراتيجي يكفي 4.5 شهر علمًا بأن الموسم الجديد لإنتاج السكر من قصب السكر والبنجر بدأ في شهري يناير وفبراير من العام الجاري على التوالي، ليصبح الإنتاج المحلي يغطي احتياجات الدولة.