هل ينجح «أبو ظبى الأول» فى اقتناص «هيرميس» بعد فشل 3 مشترين سابقين

تقييمها وفقًا للعرض 18 مليار جنيه

هل ينجح «أبو ظبى الأول» فى اقتناص «هيرميس» بعد فشل 3 مشترين سابقين
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

مصطفى طلعت

9:15 ص, الخميس, 10 فبراير 22

شهدت البورصة المصرية الأربعاء مفاجأة مدوية بعد إعلان تقديم عرض شراء من جانب بنك أبوظبى الأول لحصة لا تقل عن %51 من أسهم المجموعة المالية هيرميس، بسعر تقديرى 19 جنيهًا للسهم، ما يوازى 1.21 دولار.

بنوك استثمار: إدارة المجموعة ربما لا تجد السعر جذاباً بسبب مضاعفات الربحية


وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن «أبو ظبي» عيّن بنك الاستثمار العالمى Rothschild مستشارًا ماليًا للصفقة، إلى جانب معتوق بسيونى مستشارًا قانونياً.


وأكدت المصادر أن بنك أبو ظبى الأول يتجه إلى الإبقاء على الإدارة التنفيذية للمجموعة، وأن جزءًا كبيرًا من تقييم الصفقة يعتمد على كوادرها الحالية.


وقالت إن المجموعة المالية «هيرميس» ستقوم بتعيين مستشار مالى مستقل لتقييم الصفقة، رغم أن قانون سوق المال لا يلزمها بذلك.


الجدير بالذكر أن المحاولة الحالية لشراء هيرميس تعد الرابعة فى 10 سنوات، إذ سعى رجل الأعمال نجيب ساويرس مع شركة بلتون للاستحواذ على %20 منها، مقابل 16 جنيهًا (2.24 دولار) للسهم فى عام 2014، علمًا بأن عدد أسهم الشركة تغير خلال السنوات الماضية، وفى 2012 تم إعلان اتفاقية تحالف استراتيجى بين المجموعة المالية هيرميس القابضة وكيو إنفست القطرى، وفى نفس العام حاولت شركة «بلانت اى بى» تقديم عرض استحواذ منافس إلا أن الأمر لم يتم.

نجيب ساويرس لـ«المال»: الصفقة فى مجملها خبر سعيد.. وتدعم الجنيه وتنعش البورصة


وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس فى رسالة نصية لـ«المال» تعليقًا على عرض الشراء: الصفقة فى صالح سوق المال، وإيجابية لمناخ الاستثمار، وتنعش البورصة وتدعم الجنيه، وبالتالى فى مجملها خبر سعيد.


وقالت مونيت دوس، محلل أول اقتصاد كلى بقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سى للأوراق المالية، إن سعر الصفقة يمثل زيادة بنحو %12 عن السعر المستهدف للسعر البالغ 17 جنيها، ويعكس مضاعف ربحية 13.6 مرة.


وأشارت إلى أن المجموعة المالية هيرميس كانت هدف استحواذ رجل الأعمال نجيب ساويرس فى 2014، بنسبة %20 بسعر 8.84 جنيه للسهم –وذلك بعد حساب التغير فى عدد أسهم الشركة منذ 2014 وحتى الآن، ما يعنى مضاعف ربحية يبلغ 17.1 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 1.25 مرة لعام 2014.


وتابعت مونيت دوس، أنه فى ذلك الوقت، قام المستشار المالى المستقل للمجموعة المالية هيرميس بتقييم السهم عند 12.7 جنيه -تم تعديله أيضًا وفقًا للتغير فى عدد الأسهم- أى بمضاعف ربحية للسهم فى 2014 يبلغ 24.4 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 1.43 مرة، وبناءً على ذلك، نصحت إدارة الشركة المساهمين بعدم قبول العرض.


وقالت إنه بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة، فى عام 2021، استحوذ بنك ABC البحرينى على الوحدة المصرية من مصرف بلوم، بمضاعف قيمة دفترية 1.4 مرة، كما استحوذ بنك مصر على %90 من سى آى كابيتال، بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة.


وأشارت إلى أنه على الرغم من وجود فرص كبيره للنمو قد تنتج عن الصفقة الحالية، فإنه متوقع ألا ترى إدارة المجموعة المالية هيرميس هذا العرض جذابًا، نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من المعاملتين الأخيرتين المذكورتين.


وقال أبانوب مجدى، نائب رئيس قسم البحوث لقطاع البنوك والمؤسسات المالية فى «بلتون» المالية القابضة، إن معدلات النمو فى أرباح بنك أبو ظبى الأول خلال 2022 كانت أغلبها من ذراع بنك الاستثمار، كما أن التواجد القوى له فى الإمارات وعلاقته القوية مع الحكومة سيمثل فرصة نمو كبيرة للمجموعة.


وتوقع عدم استجابة جزء من الأسهم حرة التداول البالغة %55 لعرض الشراء، فى ظل الصعود الذى شهده السهم أمس، واقترابه من سعر العرض بالفعل.


وأكد «مجدى» أن التقييم الحالى للعرض يجعل الصفقة هى الأكبر فى القطاع المالى، بإجمالى تقييم يتجاوز 18 مليار جنيه.
وقال إن كل الخيارات متاحة، والتى تتمثل فى إبقاء المجموعة المالية هيرميس ككيان مستقل فى صناعة بنوك الاستثمار، إلى جانب تكوين مظلة مصرفية أخرى، تتضمن بنكى عودة والاستثمار العربى.


وذكر أن «بلتون» رفعت مؤخرًا القيمة العادلة لسهم المجموعة المالية بنحو %25 إلى 18 جنيها مع توصية بالشراء.


وقالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار «الأهلى فاروس»، إن الصفقة إيجابية لأنها تظهر اهتمام المؤسسات الخليجية بالسوق المصرية، كما تؤكد جاذبية التقييمات ورخصها، وأشارت إلى أنها سترفع تقييم سهم هيرميس وباقى القطاع، مثل «جى بى كابيتال» و«سى آى كابيتال».


وأشارت إلى أن القيمة العادلة لسهم «هيرميس» تتراوح من 22 إلى 23 جنيهًا، مضيفة: «كنا نأمل أن يتقدم العرض بسعر 20 جنيها، لكن هذا فى حد ذاته إيجابى».


وأغلق سهم المجموعة المالية هيرميس القابضة أمس مرتفعًا بنسبة %9.3 عند 17.2 جنيه، ووفقا لآخر تقرير إفصاح يناير الماضى، بلغت الأسهم حرة التداول %62.12.


ويستحوذ على الحصص التى تتجاوز %5 من هيكل المساهمين فى هيرميس كل من RA MENA HOLDING “LTD” ومجموعته المرتبطة DF EFG3 LIMITED والمملوكتان بالكامل لبنك ناتيكسيس بنسبة %12.26 و%11.69 بالترتيب.


كما يمتلك THE BANK OF NEW YORK MELLON “GDR”نحو %8.61 ويستحوذ RIMCO EGT INVESTMENT “LLC” على %9.33 من هيرميس القابضة.