أكتوبر المقبل.. الموعد المتوقع لطرح «مصر لتأمينات الحياة» بالبورصة

هشام توفيق: لا جدوى من استمرار «النصر للكوك» والإغلاق القرار الأفضل

أكتوبر المقبل.. الموعد المتوقع لطرح «مصر لتأمينات الحياة» بالبورصة
جريدة المال

أحمد علي

عصام عميرة

9:15 ص, الثلاثاء, 15 مارس 22

توقع هشام توفيق ، وزير قطاع الأعمال العام، طرح نحو %25 من أسهم شركة “مصر لتأمينات الحياة” فى البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل.

يُذكر أن «المال» كشفت فى مارس 2021 أن اللجنة العليا لإدارة الطروحات وافقت مبدئيًا على طرح %25 من أسهم شركة “مصر لتأمينات الحياة” بالبورصة، بينما وقعت “مصر القابضة للتأمين” عقدا فى أبريل الماضي، مع شركة “إن آى كابيتال” كمستشار الطرح الرئيسى لشركة مصر لتأمينات الحياة.

وأضاف لـ«المال» أن الشركة باتت جاهزة للطرح فى البورصة، إذ تقوم بإنهاء التفاصيل الخاصة بمستشارى ومديرى الطرح فى الوقت الراهن.

وأعلنت مجموعة “مصر القابضة للتأمين”، الأحد الماضي، عن تعاقدها مع مكتب زكى هاشم للقيام بدور المستشار القانونى لعملية طرح شركتها التابعة “مصر لتأمينات الحياة” فى البورصة.

فيما صرح باسل الحينى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لـ«مصر القابضة للتأمين»، لـ”المال” فى أكتوبر 2021، أن الشركة تعاقدت مع مكتب “BDO” لمراجعة ملفاتها وتجهيزها داخليًا، كاشفًا أنه سيتم اختيار بنك استثمار دولى لإدارة طرح “مصر لتأمينات الحياة”، لافتًا إلى أنه سيتم التواصل مع بنوك الاستثمار العالمية خلال الفترة المقبلة لاختيار أحدها.

وعلى صعيد موازٍ، أوضح وزير قطاع الأعمال العام، أنه لا جدوى من استمرار شركة “النصر للكوك”، وأن الدراسات التى قامت بها مكاتب ألمانية أكدت أن الإغلاق سيكون القرار الأفضل فى ظل انخفاض حجم الطلب على إنتاج الشركة محليًا وتحديدًا عقب تصفية “الحديد والصلب”.

ولفت إلى أن حجم الطلب فى السوق -بعيدًا عن احتياجات “الحديد والصلب” قبل التصفية- يقدر بنحو 25 ألف طن من الكوك، فى حين يبلغ الحد الأدنى للإنتاج الاقتصادى لتلك الصناعة نحو 900 ألف طن.

وأوضح أن حجم الاستثمارات اللازمة لإنشاء مصنع متوافق مع الشروط البيئية والتنظيمية القادرة على المنافسة، يقدر بنحو 11 مليار جنيه.